إيجابيات وسلبيات رابطة الأندية المُحترفة قبل انطلاق الموسم الجديد

كأس رابطة الأندية المُحترفة
كأس رابطة الأندية المُحترفة

موسم جديد لمجلس رابطة الأندية المصرية المحترفة والتي تشرف على مسابقتي الدوري المصري الممتاز وبطولة كأس الرابطة .

وأعلن الاتحاد المصري لكرة القدم انتخاب أحمد دياب رئيسًا للرابطة، وعماد متعب نائبًا للرئيس للموسم الجديد.

ويضم مجلس إدارة رابطة أندية دوري القسم الأول إلى جانب دياب ومتعب، كلًا من خالد شكري، شريف صالح وأحمد محمد هاشم في مقاعد العضوية ، واللواء صفي الدين بسيوني واللواء ثروت سويلم مرشحا مجلس ادارة اتحاد الكرة لعضوية الرابط.

واتخذ مجلس ادارة الرابطة  أول قراراته بتعيين خالد رفعت مستشارا لمجلس الرابطة للعلاقات الخارجية وتكليفه باستمرار تمثيل الرابطة في اتحاد الروابط العالمية .

وخلال التقرير التالي نكشف أبرز إيجابيات وسلبيات الرابطة .

◄ الإيجابيات 

◄ مسابقة كأس الرابطة:

تعد مسابقة كأس رابطة الأندية من أحدث البطولات داخل الكرة المصرية حيث تقام تحت إشراف الرابطة .

وأقيمت البطولة خلال الموسمين الماضيين والتي شهدت تتويج أندية لم يسبق لها الفوز بأي بطولة في وقت سابق في ظل احتكار الأهلي والزمالك للبطولات المحلية . ورغم ضعف مستوي البطولة إلا إنها فرصة جيدة للأندية لتجربة العديد من اللاعبين.

كما استحدثت الرابطة جائزة أفضل لاعب في مباريات الدوري ولاعب الأسبوع بتصويت الجماهير  وبعض الجوائز الفردية .

◄ تسويق الدوري:

رعاية الدوري المصري كانت من إحدي سلبيات الرابطة في المواسم السابقة قبل أن يتدراك مجلس الرابطة هذه السلبية وأعلن توقيع عقد شراكة مع إحدى شركات العقارات لرعاية الدوري الموسم المقبل ولمدة 3 مواسم.

◄ السلبيات  

◄ ضعف التواجد الجماهيري:

يبدو أن أكبر أزمات الرابطة في عدم الوصول لخطوة حقيقة في تواجد الجماهير بالسعة الكاملة في المدرجات وشهدت بطولة الدوري المصري الموصم الماضي تواجد الجماهير بواقع 6 آلاف حيث تسعي الرابطة في الموسم الجديد لزيادة عدد الجماهير إلي 10 آلاف.  

◄ عدم انتظام جدول الدوري:

كالعادة يشهد الدوري المصري الممتاز الكثير من التأجيلات وهو ما يؤثر على انتظام المسابقة وذلك بسبب تخبط مواعيد المسابقات سواء المحلية أو القارية فضلا عن مشاركة أكثر من نادي في أكثر من بطولة خارجية . ولم تصل إدارة المسابقات داخل الرابطة إلي حل جزري لهذه الازمة . حيث تنتظر الرابطة موقف الاتحاد الإفريقي هذا الموسم من مواعيد مباريات الأندية المصرية في البطولات القارية من أجل تحديد جدول الموسم الجديد للدوري.

◄ التحكيم:
رغم كون لجنة التحكيم منفصله عن رابطة الأندية إلا أن الأخير لم يقدم أي شئ لتطوير التحكيم في مصر سوي بعض الجلسات مع مجلس الجبلاية ولجنة التحكيم  حيث تعد أبرز أزمات التحكيم في استمرار الأزمة المالية واعتراض الأندية على مستوي الحكام في إدارة المباريات.

يذكر أن رابطة الأندية المصرية المحترفة تم تكوينها فى 2021 وتواجد في المجلس كل من أحمد دياب وعماد متعب وخالد رفعت  وشريف صالح  وعامر حسين.  وفى 2022 تشكل المجلس الجديد بعد فوزه بالتزكية ضم كلا من: أحمد دياب رئيسًا وعماد متعب نائبًا وثروت سويلم وشريف صالح وخالد رفعت وصفى الدين بسيونى وأحمد النجار .