بايدن يزور الأسبوع المقبل هاواي لتفقد المناطق المنكوبة بالحرائق

جو بايدن
جو بايدن

يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن وزوجته جيل بايدن الأسبوع المقبل هاواي لتفقد المناطق المنكوبة بالحرائق بعدما تجاوزت حصيلة ضحايا الحرائق الأكثر فتكاً في الولايات المتّحدة منذ أكثر من قرن 100 قتيل، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

وسيلتقي بايدن وزوجته الاثنين في جزيرة ماوي "مسعفين وناجين إضافة إلى مسؤولين فدراليين وعلى مستوى الولاية ومحليّين"، وفق ما أعلنت الرئاسة الأمريكية في بيان.

وأوضح البيان أنّ "الرئيس يواصل قيادة استجابة حكومية كاملة لحرائق ماوي الفتّاكة، وقد التزم تقديم كلّ ما يحتاجه سكّان هاواي من الحكومة الفدرالية خلال فترة تعافيهم من هذه الكارثة".

وحذّر حاكم الولاية جوش جرين مرارًا من أنّ الحصيلة النهائية لحرائق الأسبوع الماضي التي سوّت مدينة لاهاينا بالأرض يمكن أن ترتفع بشكل كبير، مبديًا خشيته من أن تزداد بمرتين أو ثلاث عن الحصيلة الحالية البالغة 106 قتلى.

وسارع بايدن لإعلان الكارثة الطبيعية في هاواي، في إجراء يتيح إرسال مساعدات طارئة من الحكومة الفدرالية، واتصل مرّات عدّة بجرين.

لكنّ الرئيس الديمقراطي واجه انتقادات من المعارضة الجمهورية لما اعتبرته استجابة فاترة للحرائق.

وأتى الرئيس الأمريكي على ذكر الكارثة في مستهل خطاب الخميس الماضي في سولت ليك سيتي بولاية يوتا، لكنّه لم يتحدث عن ذلك علناً عندما ارتفعت الحصيلة في نهاية الأسبوع.

والثلاثاء وخلال زيارة إلى مصنع في ويسكونسن، خصّص بايدن مرة أخرى بداية الخطاب للأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ مطمئنًا سكانه إلى حصولهم على المساعدة.

وقال البيت الأبيض إنّ بايدن على اتصال وثيق بالمسؤولين في هاواي وبمسؤولي فرق الطوارئ الفدرالية الذين قالوا إنّ "جهود البحث والإنقاذ يُتوقّع أن تكون وصلت مطلع الأسبوع المقبل مرحلة تسمح بإجراء زيارة رئاسية".