جاب أوروبا قبل 5300 عام.. علماء يكشفون أسرار رجل الجليد «أوتزي»

رجل الجليد Ötzi
رجل الجليد Ötzi

جاءت إحدى أحدث الاكتشافات المتعلقة لمومياء ما يعرف برجل الجليد اوتزيـ Ötzi الثلجي، وهي أقدم مومياء في أوروبا التي تم العثور عليها في جبال الألب الإيطالية قبل 5300 عامًا.

ويشير بحث جديد إلى أن Ötzi كان لديه بشرة داكنة وعيون داكنة وشعر خفيف، بدلاً من الافتراض السابق الذي كان يعتقد أنه كان ذو بشرة فاتحة وعيون فاتحة وشعر كثيف. وتشير الدراسة أيضًا إلى أن Ötzi نسبيًا للمزارعين الأوائل الذين هاجروا من أناضوليا.

اقرأ أيضا| هل تغير المناخ سبب حرائق الغابات في العالم؟  

ويعتبر Ötzi حالة فريدة من نوعها حيث تم العثور على جثمانه المجمد مع الملابس والأدوات وآثار النباتات والفطريات المحفوظة على ملابسه وفي جهازه الهضمي.

وقد تم استنتاج مظهره الحقيقي من خلال تحليل الجينوم، حيث تم اكتشاف خصائص ظاهرية مثل لون البشرة الداكن ولون العيون الداكن والصلع الوراثي لـ Ötzi.

كما تبين أن Ötzi يحمل أكثر من 92 في المائة من سلالة المزارعين الأوائل في أناضوليا.

وتعتبر هذه الاكتشافات مهمة لفهم التركيب الجيني للأوروبيين القدماء وتطور البشرية في المنطقة، وتظهر أن Ötzi كان جزءًا من سلالة جبال الألب العازلة ولم يحدث تدفق جيني كبير بينه وبين السكان القرويين والصيادين في المناطق الشمالية والغربية من جبال الألب.

ويعد موضوع Ötzi الثلجي محل اهتمام كبير للعلماء والباحثين، حيث يوفر نافذة نحو التاريخ البشري المبكر وظروف الحياة في تلك الفترة الزمنية.