الأرصاد تكشف عن تيار السحب القاتل المجهول وكيفية التعامل معه| صور وفيديو 

تيارات السحب
تيارات السحب

أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن تيارات السحب (rip current) هى سبب من الأسباب الرئيسية  لحالات الغرق  التى تحدث  وذلك نتيجة لعدم معرفة الناس بها . 

أقرأ أيضا : «الأرصاد»: أمطار رعدية على جنوب سيناء و الطقس حار رطب نهارا

وأفادت أن تيار السحب عبارة عن تيار مائى شديد يتحرك بسرعة كبيرة فى اتجاه البحر يتراوح سرعته بين (2.5:0.5)  متر فى الثانية ( أسرع من أى سباح أوليمبى ).

 وأكدت الهيئة يبدأ تيار السحب من عمق متر تقريبا يحدث فى معظم الشواطئ الرملية التى بها أمواج مرتفعة  حيث أن المياه التى تتدفق مع الأمواج تحتاج لأن تعود مرة أخرى إلى البحر فترجع عن طريق أى قناه رملية (تكون المياه بها كأنها نهر يتحرك بسرعة داخل البحر) ويأخذ تيار السحب  أى شئ فى طريقه و يسحبه داخل البحر.

الارصاد

وعن كيفية التعرف على تيارات السحب  أفادت الهيئة قد يظهر الماء أهدأ أو بدون أمواج مد أكثر من المناطق المحيطة . 

بمعنى  لا يجب أن يكون الطقس سيئًا حتى تتشكل تيارات السحب. يمكن أن تحدث في أيام صافية وهادئة ومشمسة على أي شاطئ به أمواج متكسرة

وأحيانا يظهر الماء معكرا  بالرمل أكثر من المناطق المحيطة كما تظهر المياه بلون أغمق مما حولها فى أغلب الأحيان  و قد يظهر الزبد المتكون على سطحه بكثافة عن المناطق المحيطة به .

واضاف خبراء الهيئة أيضا عند ملاحظة وجود منطقة ليس بها أمواج على الرغم أن ما يحيط بها به أمواج عن اليمين واليسار نعلم بذلك أن هذه منطقة سحب .

وعن كيفية التعرف عليه بالعين المجردة وما يجب اتخاذه لو وقعنا فى منطقة سحب أفادت الهيئة يجب أن نهدأ تمام و يجب عدم السباحة بإتجاه الشاطئ لأن ذلك سوف يستنفذ كامل طاقتك ومع أول موجة هينفذ قدرتك على المقاومة و هيحدث الغرق.

ولكن يجب السباحة بشكل موازى مع الشاطئ حتى تستطيع أن تخرج من منطقة السحب وبعد ذلك تستطيع أن تسبح مع الأمواج بإتجاه الشاطئ.

https://fb.watch/msovQrgZGc/?mibextid=Nif5oz٧