الرئيس الكوري: بلادنا منفتحة على إجراء محادثات مع الولايات المتحدة واليابان حول الردع الموسع

الرئيس الكوري الجنوبي "يون سيوك-يول"
الرئيس الكوري الجنوبي "يون سيوك-يول"

قال الرئيس الكوري الجنوبي "يون سيوك-يول"، إن بلاده منفتحة على عقد محادثات ثلاثية مع الولايات المتحدة واليابان حول توسيع الردع؛ وذلك قبل أيام من عقد قمة ثلاثية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ماريلاند. 

وأضاف الرئيس الكوري الجنوبي، وفقًا لتصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، اليوم الأربعاء، أنه يتوقع أن تؤدي القمة الثلاثية الجمعة المقبلة إلى التوصل لاتفاق بشأن سبل تعزيز قدرات الدول الثلاث للرد على التهديدات النووية والصاروخية الكورية الشمالية، مشيرا إلى أن المناقشات ستغطي سبل زيادة تدريبات الدفاع الثلاثية، وستعمل الدول الثلاث معا لتفعيل تبادل بيانات التحذير من الصواريخ الكورية الشمالية في الوقت الفعلي هذا العام.. كما قال إننا "منفتحون أيضًا على إجراء مشاورات منفصلة بين كوريا والولايات المتحدة واليابان " .

وأشار إلى أن "النزع الكامل للسلام النووي الكوري الشمالي هدف واضح وثابت للمجتمع الدولي بما يشمل كوريا والولايات المتحدة"، مبينا أن "المجتمع الدولي لن يقبل أبدا كوريا الشمالية كقوة نووية تحت أي ظرف".

في السياق، قال يون، إن الدول الثلاث تخطط "لمزيد من ترسيخ إطار التعاون لتعزيز مرونة سلاسل التوريد"، مضيفا: "سنجري أيضًا أبحاثًا مشتركة ونعزز التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي والفضاء وغيرها من التقنيات الهامة والناشئة، والتي ستصبح محركات نمو في المستقبل، وسنعمل معًا لوضع معايير عالمية".

يذكر أن كوريا والولايات المتحدة أطلقت مؤخرا المجموعة الاستشارية النووية (NCG) لتعزيز مصداقية الردع الموسع الأمريكي، كجزء من اتفاق توصل إليه الرئيسان خلال قمة في واشنطن في أبريل الماضي.