الجيش السوداني يستعيد قواته شمال النيل الأزرق

موضوعية
موضوعية

أعلن  الجيش السوداني، يوم الثلاثاء، استعادة قواته مناطق كانت تقع تحت سيطرة قوات جوزيف توكا التابعة للحركة الشعبية شمال بولاية "النيل الأزرق".

وقال المتحدث باسم الجيش، العميد نبيل عبد الله، في بيان، اليوم الثلاثاء، "القوات المسلحة السودانية تعيد سيطرتها لجميع المناطق التي دخلتها قوات جوزيف توكا التابعة للحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو بولاية النيل الأز.

وأضاف البيان، "الجيش السوداني حرر مناطق جرف شرق وجرف غرب وخور بودي ونهر توقو وديم المنصور" بولاية النيل الأزرق".

وكان قد أعلن نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، مالك عقار، أن قوات جوزيف توكا تهدف إلى تقسيم السودان وليس لديها القوة لمحاربة الجيش السوداني، خلال مؤتمر صحفي في مقر الوكالة الدولية للإعلام "روسيا سيغودنيا"، ردًا على سؤال وكالة سبوتنيك حول ما إذا كان من الممكن اعتبار تحركات قوات جوزيف توكا على الحدود الإثيوبية دخول طرف ثالث في الصراع السوداني.

ويشار إلى أن جوزيف توكا أحد قادة الحركة الشعبية/شمال التي تأسست في عام 2011، عقب استقلال جنوب السودان، حيث قادت الحركة الشعبية عمليات عسكرية ضد القوات المسلحة السودانية في مناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأشارت تقارير إلى أن توكا قد انشق ومعه قوات عسكرية من الحركة الشعبية/شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، فيما ظل يقود عمليات عسكرية ضد القوات المسلحة السودانية منذ أعوام، خاصةً خلال الأزمة السودانية الإثيوبية حول مناطق الفشقة الحدودية بين البلدين.

اقرأ أيضا | الخارجية المصرية: ننسق مع الجميع لتسوية الأزمة السودانية