مع بدء تطبيق المرحلة الثالثة..

كل ما تريد معرفته عن منظومة توحيد ضريبة الأجور والمرتبات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بدأت مصلحة الضرائب المصرية في تطبيق المرحلة الثالثة من منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات اعتبارًا من اليوم الثلاثاء  15 أغسطس 2023، مطالبة الممولين الصادر لهم قرار وزير المالية رقم (251) لسنة 2023 بتطبيق المرحلة الثالثة للمنظومة، سرعة الالتزام بإدراج شركاتهم على البيئة الفعلية للمنظومة.

وطالبت المصلحة  الممولين الصادر لهم قرار وزيرالمالية رقم ( 251 ) لسنة 2023 بتطبيق المرحلة الثالثة للمنظومة، سرعة الالتزام بإدراج شركاتهم على البيئة الفعلية للمنظومة.


وتساعد المنظومة على تحقيق الشفافية بين الأطراف المختلفة (الموظفين، أصحاب الأعمال، مصلحة الضرائب، التأمينات الاجتماعية، التأمين الصحي) من خلال توحيد مصادر البيانات في منظومة موحدة، والتأكيد على صحة النتائج.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات كالتالي:


1- منظومة توحيد أسس ومعايير ضريبة الأجور والمرتبات ترتكز على إنشاء منصة موحدة يتم من خلالها احتساب الضرائب المستحقة على مرتبات ومستحقات العاملين فى كل قطاعات الاقتصاد القومي إلكترونيًا.

2- تطبيق منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات يحقق العديد من الفوائد للممولين على المدى القصير، وكذلك على المدى البعيد.

3- الفوائد التي ستعود على الممولين بعد تطبيق المنظومة على المدى القصير تتمثل في تسهيل إجراءات احتساب ضريبة الأجور والمرتبات بالإضافة إلى ضمان الاحتساب الدقيق للتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي الشامل في جميع القطاعات المختلفة في مصر، والتحقق من صحة عناصر وبنود الأجور والمرتبات بشكل يضمن دقة البيانات ، وسهولة إصدار بيان مفردات عناصر الأجور والمرتبات للموظفين من خلال المنظومة.

4- تسهيل عمليات مراجعة المحاسبين القانونيين والمراجعين الماليين لأغراض إعداد القوائم المالية، وتحسين شفافية البيانات للاستفادة من كفاءة عملية اتخاذ القرار من جانب الممول، وكذلك مساعدة الممول على إعداد  تقارير وتحليل سريع ودقيق لغرض دعم اتخاذ القرار.

5- المنظومة تساعد في تسهيل عملية إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية، وتخفيف العبء الإداري وتقليل تكلفة المعاملات والحاجة إلى أرشفة المستندات ورقياً.

6- تقليل الحاجة إلى الفحص الضريبي من خلال التحقق المسبق للبيانات الواردة من الممول، مع إمكانية الفحص عن بعد.

7- تحقيق العدالة الضريبية بين كافة فئات المجتمع الضريبي، وزيادة الشفافية والوضوح في أسس احتساب المرتبات والإعفاءات علي كل الفئات.

8- مصلحة الضرائب المصرية تقوم بتقديم الدعم الفني اللازم وكافة وسائل المساعدة للشركات المشاركة في مرحلة التشغيل التجريبى للمنظومة لمساعدتهم في التكامل معها بكل سهولة ويسر.

 

اقرأ أيضاً

 

اليوم.. بدء تطبيق المرحلة الثالثة لتوحيد أسس احتساب ضريبة الأجور