معروفة منذ أيام الملكة حتشبسوت| تنشيط الجسم بالحجامة

العلاج بالحجامة
العلاج بالحجامة

تعد الحجامة من أنواع الطب التكميلى التي تعرف منذ القدم والتي تفيد في تنشيط خلايا الجسم وتحسين وظائفه.. وفي السطور التالية تستعرض «آخر ساعة» بعض التجارب الشخصية والرأى العلمي فى الحجامة وما تحققه من فوائد صحية للجسم.

يقول محمد أنه كان يعاني الوزن الزائد الذي أثر سلبا فى حركته وعلى مفاصل جسده، خاصة عضلات الظهر التى كان يصعب عليه الحركة بسببها حتى نصحه أحد الأقارب بتجربة الحجامة، وبالفعل قام بإجراء جلسة وبالفعل شعر بتحسن، حينها أخبره الطبيب بتكرارها مرة شهريا، وذلك بالتزامن مع اتباع نظام غذائى استطاع من خلاله إنقاص الوزن الزائد والتمتع بصحة جيدة حتى أنه أصبح من ممارسى الرياضة بشكل مستمر.

◄ اقرأ أيضًا | «الطب التكميلي» فيه الشفاء

وتروى هبة معاناة مع الصداع النصفى المزمن الذى دام معها لسنوات طويلة حتى قررت خوض تجربة الحجامة وبالفعل شعرت بتحسن شديد وقللت من تناول المسكنات وأصبح الصداع الذى كان يطاردها بشكل يومى لا يتكرر إلا على فترات متباعدة قد تصل إلى 6 أشهر.

◄ أنواع الحجامة
ويعلق الدكتور عبد الناصر توحيد، طبيب أمراض جلدية وتناسلية ومؤسس منهج دبلوم الحجامة بكلية نوتنج هيل بمانشيستر بريطانيا، على العلاج بالحجامة موضحا أنها وسيلة علاجية تداوى بها البشر منذ القدم وموثق ذلك فى برديات وعلى جدران أكبر مستشفى ملكى فرعونى للملكة حتشبسوت منقوش أدواتها على جدرانها جعلها من أهم وسائل الحفاظ على الصحة الجيدة، مشيرا إلى أنها علم طبى يجب أن يتم على يد طبيب وليس ممارساً فقط، وللحجامة أنواع كثيرة منها نوعان أساسيان فقط أولهما النوع الرطب المصحوب بتشريط أو وخز سطحى لا يتعدى طبقة البشرة، والنوع الآخر هو نوع جاف وفيه عشرات الأنواع ولكل نوع أجهزته المتطورة واستخداماته ومنها أنواع الحجامة النبضية والحجامة التجميلية الجراحية وغيرها.

◄ الفوائد
ومن فوائد الحجامة أنها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة الحيوية وتحفيز نقاط التنبيه العصبي وضبط الساعة البيولوجية للأعضاء الأساسية بالجسم مما يحدث معادلة فى الشعور بالألم وتسكينه عن طريق التحكم فى بوابة الألم، فضلا عن أنها تعمل على ضبط وتقنين عمل جهاز المناعة وتنشيط مراكز الحركة فى الجسم، وبتطبيق تلك التاثيرات الطبية لعملية الاحتجام القياسية الصحيحة يؤدى إلى أفضل أداء صحى وحياتى ويومى تمكن المريض من التعايش مع المرض.

ومن أبرز الحالات الصعبة التى يمكن تحقيق أفضل النتائج (الروماتويد - الروماتيزم - مرض كرونز - إلتهاب القولون المتقرح - الشقيقة - سرطان الدم وغيرها) حيث يتم متابعة المريض بتاريخه المرضى والفحوصات الطبية ومنها المناظير ثم يتم إجراء الحجامة على يد طبيب فى جلسة لا تتجاوز مدتها نصف ساعة.
القيود
وكأى نوع علاج آخر، هناك بعض القيود التى تضع حدودا لإجراء الحجامة لبعض الأشخاص، فهى ليست شفاء لجميع الأمراض كما يسوق البعض ولاممارساتها أيضا من العبادات ولا ترتبط بأوقات بعينها فى الشهر.