تراجع التضخم في السعودية مسجلا أبطأ وتيرة في أكثر من عام 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أظهرت بيانات حكومية سعودية ، اليوم الثلاثاء، تراجع معدل التضخم السنوي في السعودية للشهر الثاني على التوالي إلى 2.3% في يوليو مقابل 2.7% في يونيو ، مسجلا أبطأ وتيرة في أكثر من عام وفق العربية .

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن ارتفاع الأسعار يعزى بشكل رئيسي لقفزة 8.6% في أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى وزيادة 1.4% في أسعار الأغذية والمشروبات.

وقال الخبير الاقتصادي في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "كابيتال إيكونوميكس"، جيمس سوانستون، في مذكرة بحثية "بالنظر إلى المستقبل، نعتقد أن معدل التضخم سيستمر في الانخفاض خلال الفترة المتبقية من العام الجاري إلى ما بين واحد و1.5% على أساس سنوي، وسيحوم حول هذا المعدل في عام 2024".

وجاء التضخم في يوليو ، وهو الأبطأ منذ يونيو من العام الماضي، أقل من توقعات "كابيتال إيكونوميكس"، بأن يبلغ 3.1% ومن متوسط التوقعات في استطلاع لوكالة رويترز بأنه سيبلغ 2.4%.

وارتفعت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى 0.3% عن يونيو ، عندما صعدت على أساس سنوي بواقع 9.1%. وزادت أسعار المواد الغذائية والمشروبات 0.4% عن يونيو.

وانخفضت أسعار الملابس والأحذية 3.9% في يوليو على أساس سنوي وبنسبة 0.8% على أساس شهري. كما تراجعت أسعار تأثيث وتجهيزات المنازل 2.5% على أساس سنوي و0.3% على أساس شهري.

ويواصل التضخم في السعودية التراجع منذ بداية العام عندما سجل 3.4% في يناير.

اقرأ أيضا معدل التضخم في السعودية يصل 2.7% الشهر الماضي