يحمل 20 ذراعًا.. اكتشف جسمًا شبيهًا بالفراولة في المحيط المتجمد

المخلوق البحري
المخلوق البحري

اكتشف باحثون أثناء عمليات الجرف في المحيط بالقرب من القارة القطبية الجنوبية نوعًا جديدًا يبدو مخيفًا، لكن أطلقوا عليه اسم فاكهة.

"نجم ريش الفراولة" في أنتاركتيكا مخلوق بحري به 20 زراعًا بعضها وعرة وبعضها ريشي، ويمكن أن يصل طولها إلى ثماني بوصات.

وشارك جريج روس في تأليف الورقة البحثية عن الأنواع الجديدة مع الباحثين إميلي ماكلولين ونيريد ويلسون، ونشروا نتائجهم في مجلة اللافقاريات النظامية الشهر الماضي.

لا يبدو المخلوق الشبيه بالفضاء وكأنه فراولة في البداية، ولكن إذا قمت بتكبير جسمها - وهو جزء صغير في قمة كل تلك الأذرع، فإنه يشبه حجم وشكل الفاكهة.

وقال روس إن النتوءات الدائرية على جسم النجم هي المكان الذي يجب أن يكون فيه cirri - الأوتار الأصغر الشبيهة بالمخالب البارزة من القاعدة - ولكن تمت إزالتها لإظهار نقاط التعلق.

ريش الفراولة

وقال: "لقد أخذنا مجموعة من cirri حتى تتمكن من رؤية الأجزاء التي تم ربطها بها ، وهذا ما يشبه الفراولة".

وأضاف أن "سيري" لها مخالب صغيرة في نهايتها تستخدم للإمساك بقاع قاع البحر.

الأذرع المزعومة هي الأجزاء الأطول التي تشبه الريش من نجمة ريش الفراولة في القطب الجنوبي الموضحة في الصورة. قال روس إنهم ينتشرون عادة ويساعدون في حركة المخلوق.

الاسم الرسمي للأنواع المكتشفة حديثًا هو Promachocrinus fragarius . وهي تنتمي إلى فئة Crinoidea، والتي تشمل نجم البحر، وقنافذ البحر، والدولارات الرملية، وخيار البحر، وهي نوع من نجوم الريش - ومن هنا جاءت التسمية الأقل رسمية "لنجم الريش في القطب الجنوبي"، يُشتق فراجاريوس من الكلمة اللاتينية "فراجوم"، والتي تعني الفراولة، وفقًا للصحيفة.

المحيط الجنوبي

وقال البروفيسور في مقابلة إنه كان هناك في الأصل نوع واحد فقط ضمن مجموعة نجوم الريش في القطب الجنوبي - Promachocrinus kerguelensis ولكن من خلال سحب شبكة على طول المحيط الجنوبي بحثًا عن المزيد من العينات من هذه المخلوقات، حدد فريق العلماء من أستراليا والولايات المتحدة أربعة أنواع جديدة يمكن أن تندرج تحت مجموعة نجوم الريش في القطب الجنوبي.

تبرز نجمة ريش الفراولة في القطب الجنوبي بشكل خاص بسبب عدد "الأذرع" التي تمتلكها 10 أذرع".

الاكتشافات الأربعة الجديدة

أضاف روس أن الوضع النموذجي للنجم الريشي هو أن تكون "الذراعين" منتشرة للأعلى وللأعلى، في حين يتم توجيه cirri إلى الأسفل.

وقال روس إنه مع هذا الاكتشاف، يمكن للباحثين إضافة ثمانية أنواع تحت فئة نجوم الريش في القطب الجنوبي، مضيفين الاكتشافات الأربعة الجديدة و"إحياء" الحيوانات المكتشفة سابقًا والتي كان يُعتقد في البداية أنها من نوعها.

وقال روس "لذلك انتقلنا من نوع واحد به 20 ذراعا إلى ثمانية أنواع الآن - ستة منها 20 ذراعا واثنان بعشرة أذرع تحت اسم Promachocrinus".

وفقًا للصحيفة، تم العثور على نجمة ريش الفراولة في القطب الجنوبي في مكان ما بين 215 قدمًا وحوالي 3840 قدمًا تحت السطح.

اعترف الباحثون في ورقتهم "المظهر الآخر لحركات السباحة لنجوم الريش".

وقال روس إن العثور على أنواع جديدة بشكل عام ليس ظاهرة نادرة ، مضيفًا أن مختبره في معهد سكريبس لعلوم المحيطات بالجامعة يضم ما يصل إلى 10 إلى 15 نوعًا سنويًا.

وقال: "نجد العديد من الأنواع. المشكلة تكمن في مقدار العمل المبذول في تسميتها".