مصدر غني للأحماض الأمينية.. فوائد سحرية لتناول «القلقاس»

القلقاس
القلقاس

تتعدد الفوائد الصحية للقلقاس، ومنها قدرته على تحسين الهضم، وخفض مستويات السكر في الدم، ومنع أنواع معينة من السرطانات، وحماية الجلد، وتعزيز صحة الرؤية، وخفض ضغط الدم، ومساعدة جهاز المناعة، والوقاية من أمراض القلب، بينما أيضًا دعم صحة العضلات والأعصاب.

ويحسن القلقاس صحة العضلات، وينظف المعدة، ويمنع السرطان، ويقوي العظام والأسنان، وهو مصدر غني للأحماض الأمينية، ويحسن صحة القلب، ويمنع الشيخوخة، يحسن الدورة الدموية ونمو الشعر.

اقرأ أيضا| «القلقاس» و«القصب» أهم مظاهر احتفالات الأقباط بعيد الغطاس

جذور القلقاس هي درنات نبات القلقاس التي لها أوراق مميزة طويلة وواسعة، يتم استهلاكه على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وأصبح يتمتع بشعبية كبيرة بسبب التغذية العالية والعديد من الفوائد الصحية.

«تجهيزات رمضان 2023».. أسهل طريقة لتفريز القلقاس والملوخية

13 فائدة سحرية لتناول "القلقاس" :

1- كميات عالية من الطاقة

بينما يحتوي Arbi على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، فهو مصدر ممتاز للطاقة، بينما يستخدم الكثير منا من رواد الصالة الرياضية قضبان البروتين لمنحنا دفعة من الطاقة، غالبًا ما يستخدم القلقاس من قبل الرياضيين المحترفين لتزويد أنفسهم بالدفعة التي يحتاجونها بشدة، يستخدمه الكثير من الرياضيين المحترفين نظرًا لتعزيزه طويل الأمد وفعاليته من حيث التكلفة، لذا تذكر هذه الخضار الغريبة عندما تصل إلى صالة الألعاب الرياضية.

2- يعزز فقدان الوزن

يمكن أن يؤدي تناول جذر القلقاس إلى الحفاظ على معدتك ممتلئة لفترة أطول، وبسبب ذلك، ستأكل سعرات حرارية أقل في اليوم، أحد الأشياء الرئيسية التي تجعل القلقاس جزءًا مناسبًا من نظامك الغذائي هو أنه يمكن أن يساعدك على التخلص من تلك الأرطال الزائدة، يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في رحلة إنقاص الوزن.

في حين أنه لن يجعلك نحيفًا بين عشية وضحاها ، إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير بالتأكيد، إنه يفعل ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ، مما يجعل معدتك ممتلئة لفترة أطول.

3- يخفض ضغط الدم ويحسن صحة العضلات

يمكن لأي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم أن يخبرك أن الصوديوم هو الشيء الوحيد الذي يجب تجنبه، هذه الخضار مثالية لهذا الغرض، يحتوي على كمية منخفضة من الصوديوم ، ما يكفي فقط حتى تعمل الكليتان بشكل صحيح ، ولكن ليس كثيرًا لدرجة أنك قد تصاب بنوبة قلبية.

يحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم وفيتامين E ، وكلاهما معروف بتحسين التمثيل الغذائي والحفاظ على كتلة العضلات، يمكن للمغنيسيوم في النظام الغذائي أن يرتقي بقدراتك البدنية إلى المستوى التالي، لقد أظهر أنه يحسن سرعة المشي وقوة القبضة وتمارين وزن الجسم.

فيتامين هـ ، من ناحية أخرى، يساعد في إجهاد العضلات، يعتبر القلقاس أيضًا مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات التي تساعد بشدة في إعادة بناء ألياف العضلات بعد فترة من النشاط الشاق.

4- تطهير المعدة

الجهاز الهضمي الخاص بك هو حقا أكثر من مدهش، ومع ذلك ، هذا لا يعني أنها لا حدود لها، هناك بعض الحدود لقدرات هذا العضو الحيوي.

على سبيل المثال، لا يمكنها هضم الألياف، ومع ذلك، لا يمكن أن تعمل بشكل صحيح بدونها أيضًا، يمكن أن يسبب نقص الألياف في النظام الغذائي الإمساك أو احتباس البراز.

يحتوي جذر القلقاس على نسبة كبيرة من الألياف، وبالتالي فهو ضروري لصحة الجهاز الهضمي تشكل الجزء الأكبر من البراز وتساعد في التمعج، وهي الآلية التي يتم من خلالها نقل الطعام عبر الأمعاء الدقيقة والغليظة.

5- يمنع السرطان

وفقًا للتجارب الحديثة، كانت خلايا أنابيب القلقاس حيوية في تثبيط تجديد أنواع معينة من الخلايا السرطانية، يمكن أن يُعزى ذلك إلى حقيقة أن أنابيب القلقاس تحتوي على مركبات نباتية تُعرف باسم البوليفينول، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات.

يعتبر الكيرسيتين، وهو مركب موجود في جذور القلقاس، وكذلك التفاح والبصل والشاي، من الموانع الكيميائية المعروفة. هذا يعني أنه يمكن أن يكون عائقًا أمام تطور الأورام.

6- يقوي العظام والأسنان

القلقاس هو مصدر غني لكل من المغنيسيوم وفيتامين E، وكلاهما مهم في الحفاظ على السلامة الهيكلية لعظامك وأسنانك.

يمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحة فمك وتقليل خطر الإصابة بالكسور من خلال المساعدة في نمو عظامك وزيادة كثافة عظامك في النهاية.

7- مصدر غني للأحماض الأمينية

يعتبر القلقاس ذو قيمة غذائية عالية مصدرًا غير محتمل للأحماض الأمينية، يوجد 20 من الأحماض الأمينية الطبيعية، من أصل 20 ، يحتوي جذر القلقاس على ما يقرب من 17 من هذه الأحماض جنبًا إلى جنب مع أحماض أوميجا 3 الدهنية وأحماض أوميجا 6 الدهنية، والتي تعتبر أساسية لمحاربة الكوليسترول السيئ والحفاظ على صورة دهنية جيدة.

يمكن أن يكون الجمع بين هذه العناصر الغذائية إيجابيًا للغاية لجسمنا ويساعدنا على محاربة الارتباك والأرق والصداع وضيق التنفس وقلة التنسيق.

8- يتحكم في مستويات السكر في الدم

كما تم التوصية به للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لأنه يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

إلى جانب ذلك، لطالما استخدم القلقاس من قبل مرضى السكري لإشباع رغباتهم دون التسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

لأنه ، مثل معظم الخضروات، يحتوي القلقاس على عدد قليل جدًا من السكريات ومحتوى عالي من الألياف، مما يحد مرة أخرى من جوعك للسماح بتناول طعام صحي.

9- تحسين صحة القلب

تعد اضطرابات القلب والأوعية الدموية واحدة من أكبر المخاوف المتزايدة في العالم النامي والمتقدم على حد سواء، هذه المشاكل في أعلى مستوياتها على الإطلاق وليس لها نهاية في الأفق.

تم العثور على بعض الأطعمة لتكون صديقة للبشرية؛ أحدها هو جذر القلقاس الذي يمثل حزمة طاقة من العناصر الغذائية بنسبة مثالية فقط.

يمكن أن تكون الكميات الكبيرة من البوتاسيوم عاملاً مساعدًا عندما يتعلق الأمر بمعالجة الكوليسترول منخفض الكثافة ومكافحة تصلب الشرايين.

10- يمنع الشيخوخة

يمكن لوفرة مضادات الأكسدة في هذه الخضار أن تقلل من مقدار الضغط على أجسامنا الناجم عن الجذور الحرة. يقترن بقدرته على تحفيز نمو الخلايا. يمكن لجذر القلقاس أن يعزز صحة البشرة ونضارتها. يمكن أن يكون رادعًا قويًا لظهور الشوائب والبقع الداكنة والتجاعيد.

11- يحسن الرؤية

تحتوي جذور القلقاس على مضادات الأكسدة القوية مثل بيتا كاروتين وكريبتوكسانثين. يمكن أن تكون هذه الخضار الرائعة مساعدة أساسية في تحسين رؤيتك. من المعروف أن هذه المركبات تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي، إلى جانب ذلك، فهي مقبولة على نطاق واسع كتغيير غذائي يمكن للمرء إحداثه لمنع إعتام عدسة العين والعديد من الاضطرابات الأخرى في العين.

12- يقوي المناعة

نظام المناعة الخاص بك هو نظام دفاع جسمك ضد هجمات البكتيريا والفيروسات، بسبب نظام المناعة لديك ، لا تصاب بالأنفلونزا مرتين في موسم الأنفلونزا، وبالتالي فهي حيوية للغاية لبقائنا على قيد الحياة.

يمكن أن يساعد وجود مضادات الأكسدة المذكورة سابقًا في جذور القلقاس على تقويتها إلى جانب هذه الخصائص المضادة للأكسدة ، فهي نقص كوليسترول الدم، ونقص السكر في الدم، ومضادات الميكروبات، والمناعة.

كل هذه الخصائص مرتبطة بوجود مركبات نشطة بيولوجيا مثل البروتينات النشطة بيولوجيا وأحماض الفايتك.

من المعروف أن فيتامين سي يقوي دفاعات الجسم ضد العديد من الأمراض الشائعة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والأنفلونزا الشائعة. تعمل مضادات الأكسدة على إزالة السموم من الجذور الحرة في جسمك ووقف تلف الخلايا.

13- يحسن الدورة الدموية ونمو الشعر

يحتاج جسمك إلى الحديد والنحاس من أجل الدورة الدموية المناسبة، الحديد عنصر مهم في الدم وهو مسؤول بشكل أساسي عن نقل الأكسجين في الجسم، لذلك، تساعد جذور القلقاس في منع نقص الحديد وتجنب التعب والصداع وقلة التركيز.

 أن نظام الدورة الدموية الأفضل يمكن أن يعني تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر ، بالإضافة إلى حقيقة أن جذور القلقاس تنفجر بحمض الفوليك والحديد اللذين يعدان مفتاحًا جديدًا. نمو خلايا الشعر وصحة بصيلاتك.

 تساعد هذه العناصر الغذائية عن طريق إضافة حجم لشعرك من خلال تعزيز نمو خيوط شعر جديدة.

يمكن أن يمنع النحاس الموجود في الخضار شيب الشعر ويمنح شعرك مظهرًا أكثر لمعانًا.