خطوات وتكاليف ترخيص سيارة لـ «ذوي الهمم» بمرافق

سيارة - أرشيفية
سيارة - أرشيفية

يتساءل الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريقة وشروط ترخيص سيارات المعاقين في قانون المرور الجديد الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، على القانون رقم 1 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973.

لذا نستعرض بالخطوات والرسوم طريقة ترخيص السيارة بمرافق للشخص صاحب الإعاقة:

1- بعد استيراد السيارة ومرور شهر على خروجها من الميناء، يصل ورق الإفراج الجمركي لوحدة المرور.

2- التأكد من وحدة المرور الخاصة بالشخص صاحب الإعاقة من وصول ورق الإفراج الجمركي الخاص بالسيارة.

3- يتوجه المرافق والشخص صاحب الإعاقة والسيارة نفسها ووثيقة الافراج الجمركي وبطاقة الهوية الشخصية لصاحب الإعاقة وصور شخصية له والتوجه لإجراء الفحص الفني وشراء استمارات الفحص وفقًا للمدة المطلوبة للحصول على الرخصة ويتم دفع مبالغ متفرقة مثل رسوم الفحص والطفاية ومستلزمات الإسعاف تقريباً بقيمة 1800 إلى 2000 جنيه.

4- بعد الانتهاء من الفحص، يتوجه المراجع إلى إدارة المرور حيث يُسلم الورقة على الشباك المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، ويقوم ضابط وحدة المرور بمشاهدة الشخص صاحب الإعاقة ويُوقِع على صورة بطاقته الشخصية للتأكد من رؤيته، حتى لا يُصَادَف وجوده مرة أخرى.

5- بعد تقديم الورق على الشباك، يتم اعطاء صاحب السيارة جواب مخصص لتأمينات السيارة لفتح ملف للسيارة بالتأمينات ويتم الانتهاء منه في خلال أسبوع من موعد تقديمه.

6- بعد مضي أسبوع، تقوم بزيارة إدارة المرور لدفع تأمين الاشتراك للسائق بمبلغ تقريبي يبلغ ٩٠٠٠ جنيه.

7- ما عليك سوى استلام إيصال الدفعة التي قدمتها والعودة إلى نافذة ذوي الاحتياجات الخاصة حيث سيقدمون لك إيصالًا بنسبة ١٪ من قيمة السيارة. وهذا يعتمد على سعر السيارة وطرازها، حيث يتراوح حوالي من 3900 جنيه حتى 5000 جنيه وفقًا لسعر العربية. 

8- بعد ذلك، يمكنك العودة إلى نافذة خدمة دفع تكاليف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتسليمها، والانتظار لاستلام اللوحات المعدنية والرخصة، حيث ستتمكن من استلامهم عن طريق البطاقة التي وقع عليها الموظف دون حضور الشخص ذوي الإعاقة، ومعهم الملصق الإلكتروني.

اقرأ أيضا: وسطاء وعمولات.. نكشف العالم السري لـ«مافيا» سيارات ذوي الهمم

9- سيتم الكتابة على رخصة السيارة (مؤمن على سائق وحظر بيع جمارك).

10-  لا يشترط حضور المرافق في المرور لأن لا يكتب اسم معين ولكن يكتب مؤمن على سائق.

11- إذا كان المرافق قريبًا من الدرجة الأولى، فإنه لا يحتاج إلى دفع التأمينات، وسوف يتم كتابة اسم أحد أفراد عائلته في رخصة القيادة، حيث يمتلك رخصة خاصة، وبالتالي لا يحتاج إلى رخصة مهنية.

12- إجمالي تكاليف المرافق حوالي ١٥ ألف جنيه، قد يزداد قليلاً أو يقل قليلاً حسب نوع وموديل وسعر السيارة.

13- أما الترخيص لمرافق من الدرجة الأولى بتكلفة تقارب حوالي ٦ آلاف جنيه.

14- الشخص المرافق اذا كان أب أو أم أو ابن أو بنت لصاحب الإعاقة او الزوجة او الزوج يقود السيارة برخصة خاصة ولا يدفع تأمين اشتراك على سائق 

15- أما أي مرافق آخر دون المذكورين في رقم ١٤ يشترط حصوله على رخصة قيادة مهنية ودفع التأمينات المذكورة في الشرط رقم 6 أعلاه.