لتحقيق السياحة المستدامة.. الطاقة الشمسية تغزو المتاحف الأثرية والفنادق المصرية| صور

منتجعات سياحية في مصر
منتجعات سياحية في مصر

تستهدف مصر تحقيق السياحة المستدامة ضمن استراتيجية الدولة 2030م؛ لذلك وضعت التحول للطاقة النظيفة صديقة البيئة أهم أولوياتها في ترميم المتاحف والمناطق الأثرية والمنتجعات والفنادق السياحية.

وفي هذا الصدد أكد د. مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار، إن أي مشروع  ترميمي آو تطوير للمناطق الأثرية يوجد ضمن خطة التطوير استخدام الطاقة الشمسية، وبالفعل يوجد  أكثر من  متحف مصري يستخدم الطاقة الشمسية مثل  المتحف المصري الكبير  ومتحف شرم الشيخ ومتحف المجوهرات الملكية وقصر محمد علي بالمنيل ومتحف الإسكندرية القومي ومركز زوار منطقة أهرامات الجيزة.

وأضاف «وزيري»، أن تنفيذ المشروع يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة السياحة والآثار، ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، لتحويل المتاحف والمواقع الأثرية إلى مواقع خضراء تعتمد على الطاقة الشمسية بديلًا مستدامًا وأكثر جدوى اقتصاديًّا عن الطاقة الكهربائية؛ لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030.


المتحف المصري الكبير 

وقع كل من المتحف المصري الكبير ويمثله اللواء مهندس عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف، ومركز تحديث الصناعة، وهيئة الكهرباء والطاقة المتجددة بوزارة الكهرباء اتفاقية تعاون لتنفيذ محطة طاقة شمسية، على أن تكون ضمن مباني المتحف. 
 المتحف المصري الكبير 

 

جاء ذلك في إطار أهداف استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030؛ للحفاظ على التوازن البيئي، وتشجيع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ونشر الممارسات الصديقة للبيئة، واستخدام مصادر الطاقة المُتجددة، التي تحقق التنمية المستدامة، خاصة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

اقرأ أيضا:- في مؤتمر عالمي.. وزيري: سنتصدى لأي محاولات لتزييف الحقائق التاريخية
 
وصرح اللواء عاطف مفتاح خلال مراسم التوقيع، أن المتحف قد راعى تطبيق استراتيجية للتنمية المستدامة، ودمج البُعْد البيئي في كافة أنشطته. 
 
كما استعرض كافة الجهود المبذولة لتحقيق أهداف الاستدامة، وأهمية استخدام مصادر طاقة متجددة ونظيفة؛ تماشيًا مع كون المتحف صديقًا للبيئة، خاصة في ظل حصوله على الشهادة الذهبية للبناء الأخضر، وجائزة المباني الخضراء، وذلك خلال المنتدى العربي للمياه.

متحف شرم الشيخ 

تم تحول متحف شرم الشيخ إلى متحف اخضر صديق للبيئة خلال انعقاد المؤتمر المناخ كوب 27؛  حيث قال محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، أن متحف شرم الشيخ جزءًا من هذه المنظومة البيئية الذكية، التي تسعى للتحول نحو الأخضر من خلال تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية داخل المتحف، وتحويل منظومة العمل الورقية به إلى منظومة آلية تقلل من استخدام الورق بهدف الاتجاه نحو التحول الرقمي.

متحف شرم الشيخ 


منطقة الخدمات بأهرامات الجيزة

شهد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، منذ شهور ماضية، والمهندس نجيب ساويرس، العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، التشغيل التجريبي لأول مجموعة من منظومة الطاقة النظيفة لبوابات مركز الزوار على طريق الفيوم، ومطعم خوفو بمجمع المطاعم العالمي، والجولات الداخلية بالمنطقة للمجموعات والأفراد، بالإضافة إلى تشغيل منظومة الحافلات الكهربائية و7 محطات الرئيسية للزيارة مزودة بخدمات متكاملة للزائرين وساحة انتظار للسيارات والحافلات لمحطة مركز الزوار داخل منطقة أهرامات الجيزة.

 منطقة الخدمات بأهرامات الجيزة


بدأ التشغيل التجريبي لأول مجموعة من منظومة الطاقة النظيفة (الحافلات والسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة)، وساحة الانتظار بمحطة مركز الزوار، والتي تسع لما يقرب من 1000 سيارة وحافلة؛ بهدف خدمة زائري منطقة بأهرامات الجيزة، والذين سيتمكنون من مشاهدة المواقع الأثرية المختلفة بالمنطقة، عبر هذه الحافلات والسيارات الكهربائية، والتي ستأخذهم في جولة بمسار منطقة الزيارة من خلال 7 محطات رئيسية لتبدأ من محطة مركز الزوار مرورا بمحطة «بانوراما 1»، ثم محطة «منكاورع» ومحطة «خفرع» ثم محطة «خوفو»، ثم محطة «أبو الهول»، لتنتهي عند محطة «بانوراما 4» قبل العودة لمركز الزوار.

وتضم المحطات الرئيسية عدداً من الخدمات الخاصة بالزائرين منها مكتب للاستعلامات، وخدمة إنترنت Wi-Fi، وماكينات شحن الأجهزة الذكية، وتطبيق إلكتروني للمحمول، ومجموعة من المقاعد المظللّة للجلوس، ومنافذ لبيع الهدايا والمشروبات والمأكولات السريعة، وذلك في الأماكن التي حددّها ووافق عليها المجلس الأعلى للآثار، وغيرها من الخدمات السياحية المُتفق عليها مثل توفير مناطق مخصصّة للأطفال، ومواقع مخصصّة للتصوير، وكذلك ماكينات صرف آلي.

وأعلن د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن سعادته ببدء التشغيل التجريبي لبوابات مركز الزوار ومنظومة النقل الداخلية الصديقة للبيئة بالمنطقة الأثرية من حافلات وسيارات تعمل بالطاقة النظيفة، مؤكداً إن ذلك يأتي في سياق حرص وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار؛ بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للزائرين بالمنطقة، والتي تُعد واحدة من أهم المزارات السياحية في العالم، بهدف منحهم تجربة سياحية متميزة وأكثر سهولة وفي نفس الوقت الحفاظ على سلامة المنطقة الأثرية، مما يَعمل على توفير بنية أساسية وخدمية وترفيهية مناسبة بالمقاصد السياحية عن طريق العمل على تنفيذ مشروعات تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية والخدمات المقدمة ببعض المناطق السياحية ذات الشهرة العالمية لإثراء المنتج السياحي المصري وخلق ميزة تنافسية.


فنادق ومنتجعات سياحية

وكشفت وزارة السياحة والآثار أن مصر لديها 99 فندقًا حاصل على شهادة النجمة الخضراء في مختلف المقاصد السياحية المصرية مثل «دهب وشرم الشيخ والغردقة والجونة ومرسى علم والقاهرة والساحل الشمالي»، واستهدفت الوزارة تحول جميع فنادق شرم الشيخ إلى النجمة الخضراء خلال العام الماضي قبل مؤتمر المناخ.

شروط حصول الفندق إلى الشهادة الخضراء

 

شروط حصول الفندق على الشهادة الخضراء

«النجمة الخضراء» هي شهادة بيئية تمنح للفنادق التي تهتم بمفاهيم وتطبيقات السياحة المستدامة للحفاظ على الموارد الطبيعية وحمايتها، وتهدف لتشجيع استخدام تقنيات الطاقة الشمسية وترشيد الطاقة في المنشآت الفندقية، لتكون طريقا لتنمية السياحة المستدامة، ونرصد في السطور التالية الإجراءات المطلوبة للحصول على عليها للمنشآت الفندقية:

تقوم غرفة المنشآت الفندقية بإدارة هذا البرنامج بالتنسيق مع وحدة السياحة الخضراء بوزارة السياحة والآثار واللجنة التوجيهية للبرنامج.

تشمل معايير البرنامج التعامل مع النزلاء في الفنادق سواء من السياح أو المصريين، والمطابخ وتدريب العاملين، وخفض نسبة استهلاك الطاقة والمياه بنسبة تصل إلى 30% وزيادة استخدام الطاقة المتجددة هذا إلى جانب ضمان التعامل السليم مع المخلفات.

يعد برنامج شهادة النجمة الخضراء عنصرا هاما لتسويق قطاع الفنادق المصري ورفع قدرته التنافسية في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بحماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتم تصميم البرنامج بما يتناسب مع الفنادق الكائنة في جمهورية مصر العربية، حيث تم الاعتراف بالمعايير المستخدمة به دوليا من جانب المجلس العالمي للتنمية المستدامة GSTC.

بلغ عدد الفنادق الحاصلة على الشهادة 99 فندقا في 15 مقصدًا سياحيًا، تحتوى على ما يقرب من 25 ألف غرفة بما يزيد عن 10%، من إجمالي الطاقة الفندقية في مصر.

وأكدت غرفة المنشات الفندقية، إنه تم حصول 40 مركزًا للغوص بمدينة شرم الشيخ على شهادة الزعانف الخضراء Green Fins.

كما حصلت 132 منشأة فندقية بها على شهادات تفيد تطبيق الممارسات الخضراء، ومن المقرر أن تحصل كافة مراكز الغوص والمنشآت الفندقية بمدينة شرم الشيخ بنهاية شهر سبتمبر القادم على شهادات تفيد تطبيقها للممارسات الخضراء.

وحصل 99 فندقًا ومنتجعًا سياحيًا على الشهادة الخضراء في شرم الشيخ.