يمتلك أقدم وجهة حجرية في مصر.. افتتاح جامع الأقمر بشارع المعز | فيديو

جامع الأقمر بشارع المعز
جامع الأقمر بشارع المعز

افتتح د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الجامع الأقمر بشارع المعز لدين الله الفاطمي، بعد الانتهاء من مشروع الترميم بتكلفة 14 مليون جنيه.

وأنشأ الخليفه الفاطمي الآمر بأحكام الله سنة 1125م الجامع الأقمر وقد تولى أمر البناء الوزير المأمون البطائحي، وتم تجديده في عهد السلطان برقوق عام 1397م على يد الأمير يلبغا السالمي.

وتعد الواجهة الرئيسية للجامع واحدة من أقدم الواجهات الحجرية الباقية بمصر، وقد اهتم المعماري ببنائها وزخرفتها بدخلات من عقود مشعة وعبارات شيعية أهمها تكرار كلمتي "محمد وعلي"، بالإضافة إلى كتابات بالخط الكوفي عبارة عن آيات قرآنية.

 وظهرت براعة المهندس في تنسيق الواجهات لتتفق مع اتجاه الطريق، وكذلك مراعاة اتجاه القبلة من الداخل إذ أن الجامع يقع على ناصيتي شارعين ويرتكن إلى زاوية حادة،  لذا يميل إلى شكل المستطيل غير منتظم الأضلاع من الخارج.

وكان من المساجد المعلقة حيث كان تحته حوانيت والحق به حوضا لشرب الدواب، وعند بناء المتحف القبطي في القرن العشرين تم تصميم واجهته على نسق واجهة الجامع مع وضع العبارات المسيحية والصلبان بدلًا من العبارات الإسلامية.

تخطيط جامع الأقمر

يتكون الجامع من صحن (فناء) أوسط مكشوف وهو ليس مربعًا، كما هو متعارف عليه، وإنما هو أقرب إلى المستطيل.

يحيط به أربعة أروقة مغطاة بقباب ضحلة (قليلة العمق) أكبرها رواق القبلة، ويتوسط جدار القبلة المحراب، تعلوه لوحة تذكارية تسجل أعمال تجديد الجامع التي أجراها الأمير يلبغا السالمي سنة 1396م بأمر السلطان برقوق.