لا تصلح معه اللقاحات السابقة.. تعرف على متحور كورونا الجديد «آيريس»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حالة من الذعر انتابت عدد كبير من الأشخاص، بعد عودة الحديث عن كورونا وظهور متحور جديد له سريع الانتشار، حيث ظهر في 51 دولة حتى الآن.


ورغم أنه سريع الانتشار إلا أنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن خطورته مقارنة بالمتحوارت الأخرى، رغم أن الأعراض متشابهة.


أماكن ظهور متحور كورونا الجديد

وتم اكتشاف سلالة المتحور الجديد كورونا Eg5، المعروف باسم آيريس، في كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وأسبانيا، ومؤخرًا في أمريكا وبريطانيا.


أعراض متحور كورونا الجديد:

وحتى الآن لم يتم رصد أي أعراض مختلفة عن متحورات كورونا السابقة، حيث أنها تتمثل في: "السعال، والحمى، والقشعريرة، وضيق التنفس، وفقدان الشم والتذوق، والصداع، وآلام العضلات".


وأفادت منظمة الصحة العالمية، بزيادة انتشار "إي جي 5" عالميًا، من 7.6% من حالات كوفيد-19 المسجّلة إلى 17.4% منذ يونيو الماضي، والمؤشرات تدل على أنه قد يصبح هذا المتحور الجديد المسيطر في بعض الدول، إن لم يكن في العالم كله.

ويمثل متحور كورونا الجديد، مصدر قلق لمن لديهم مناعة منخفضة خصوصًا كبار السن منهم، رغم التأكيد على كون متحور كورونا الجديد لا يشكل خطورة كبيرة على المصابين.

من جانبها، قالت وزارة الصحة والسكان المصرية، إن تقييم المخاطر العالمية لـلمتحور EG.5 وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، في الوقت الحالي ما زال  منخفضًا مثل XBB.1.16 والمتحورات الأخرى المصنفة على أنها مثيرة للاهتمام، وذلك طبقًا للأدلة المتاحة، وعلى الرغم من سرعة انتشاره وقدرته على الهروب المناعي، لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المرض أو الخطورة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن متحور كورونا الجديد (EG.5) أحد السلالات  الفرعية من المتحور XBB 1.9.2 (خليط من سلالات فرعية للمتحور أوميكرون).


وأشار إلى أنه تم الإبلاغ عنه لأول مرة في 17 فبراير 2023، وتم تصنيفه على أنه متحور تحت المراقبة في 19 يوليو 2023، ثم تم بعدها تصنيفه كمتحور مثير للاهتمام، حيث إنه يحتوي على سمات وراثية مشابهة للمتحور XBB.1.5 مع وجود طفرات إضافية.


ولفت إلى أنه حتى 7 أغسطس 2023، تم الإبلاغ عن 7354 عينة للمتحور EG.5 من 51 دولة، وبلغت نسبة انتشاره على مستوى العالم 17,4% من بين جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائي 29 في الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023.