قابل للتحلل.. علماء يبتكرون نوعا من البلاستيك باستخدام الذباب الأسود

علماء يبتكرون البلاستيك من الذباب الأسود
علماء يبتكرون البلاستيك من الذباب الأسود

ابتكر باحثون بجامعة تكساس في الولايات المتحدة نوعاً جديداً من البلاستيك القابل للتحلل بشكل كامل، عبر استخلاصه من الذباب الأسود، وهو نوع من الحشرات يمكن تربيته في مزارع مُخصصة وبأعداد ضخمة.

وكشفت دراسة، نشرت خلال اجتماع الجمعية الكيميائية الأمريكية، بأن الباحثين نجحوا في عزل وتنقية المواد الكيميائية المشتقة من الحشرات وتحويلها إلى مواد بلاستيكية حيوية وظيفية ومستدامة.

وقالت أستاذة الكيمياء بالجامعة كارين وولي، المؤلفة الرئيسية للدراسة، إن فريقها يعمل منذ نحو 20 عاماً على تطوير طرق لتحويل المنتجات الطبيعية، مثل الجلوكوز الذي يتم الحصول عليه من قصب السكر أو الأشجار إلى بوليمرات قابلة للتحلل في البيئة.

وأضافت: "ولكن المشكلة أن تلك المواد عبارة عن منتجات طبيعية من الموارد التي تستخدم أيضاً في الغذاء والوقود والبناء والنقل" .

وبدأت وولي، البحث عن مصادر بديلة لا تمتلك هذه التطبيقات المنافسة، واقترح أحد زملائها استخدام اليرقات المتبقية من زراعة ذباب الجندي الأسود.

وتحتوي يرقات الذباب على العديد من البروتينات والمركبات المغذية الأخرى، إذ تتم تربية الحشرات غير الناضجة بشكل متزايد لتغذية الحيوانات واستهلاك النفايات، ومع ذلك، فإن عمر الذباب البالغ قصير بعد انتهاء أيام التكاثر، ثم يتم التخلص منه.

وأصبح الذباب النافق مادة البداية الجديدة لفريق وولي، وعندما فحص الباحثون الذباب النافق، وجدوا أن أحد المكونات الرئيسية هي "الكيتين" وهو بوليمر طبيعي معقد يوجد بكثرة في أصداف أو هياكل بعض أنواع الكائنات الحية مثل الحشرات والقشريات والعناكب ويتكون من وحدات متكررة من جزيء سكر يسمى "استيل جليكوسامين".

ويشبه الكيتين من الناحية الهيكلية السليلوز، وهو مكون رئيسي لجدران الخلايا النباتية، لكن الكيتين يتميز بوجود مجموعات وظيفية تحتوي على النيتروجين، ما يجعله متميزاً.

وتوفر تلك المادة الدعم الهيكلي والحماية للكائنات الحية التي تنتجها كما أنه أيضاً قابل للتحلل البيولوجي، ما يجعله صديقاً للبيئة. 

اقر أأيضا|بـ«20 ذراعا».. اكتشاف مخلوق بحري غريب في أنتاركتيكا | صور