حصاد الوزارات في عام | «العمالة بالخارج وذوي الهمم».. أبرز قرارات ومشروعات «العمل»

 حسن شحاتة وزير العمل
حسن شحاتة وزير العمل

بعد مرور عام على تولي حسن شحاتة حقيبة وزارة العمل، تنشر بوابة أخبار اليوم أهم المشروعات التي حققتها وزارة العمل وكذلك أبرز قرارات الوزير.

وخلال هذا العام الذي تولي فيه حسن شحاته حقيبة العمل التي كانت سابقا تسمي وزارة القوي العاملة حيث جاء قرار شحاتة بتغيير اسم وزارة القوى العاملة إلى مسمى وزارة العمل وذلك بناء على موافقة مجلس الوزراء، بتغيير اسم الوزارة من القوى العاملة إلى وزارة العمل، وبناء على القرار رقم 2103 لسنة 2023، واستبدال اسمها أينما ورد في اللوائح والقرارات، وتُعدل مُسميات المديريات والجهات التابعة لوزارة القوى العاملة بما يتوافق مع اسمها الجديد.

أبرز مشروعات وملفات وزارة العمل

وكثف شحاتة من نشاط عمل المديريات مما أدى إلى زيادة فرص العمل المقدمة للشباب من الجنسين من مختلف الأعمار.

اقرأ أيضا: وزارة العمل توفر وظيفة لشاب من ذوي الهمم بالدقهلية 

وأيضا بناء على توجيهات وزير العمل حسن شحاته تم تكثيف الدورات التدريبية المجانية في كل التخصصات التي يحتاجها سوق العمل والتي كان يستفيد منها مختلف الأعمار من الجنسين وعلي مستوى محافظات مصر.

ملف العمالة بالخارج

وأيضا تم الاهتمام بملف العمالة بالخارج فقد حرص وزير العمل على حماية العامل بالخارج وأن يحصل العامل على كامل حقوقه المالية.

وزارة العمل: برنامج تدريبي على ريادة الأعمال لفتيات شمال سيناء 

ملف ذوي الهمم

وأيضا أهتم زير العمل بملف ذوي الهمم وكان لهم النصيب في الحصول على وظائف في القطاع الخاص، وتوفير فرص عمل للشباب.

ملف التدريب المهني

وأشار وزير العمل، إلى أن الوزارة حرصت خلال الفترة الماضية على تكثيف التعاون والمناقشات وصياغة بروتوكولات مع الشركاء الاجتماعيين في الداخل والخارج لدعم ملف التدريب المهني بكل الطرق التى تؤدى إلى النهوض به والاستفادة من خبراتهم، وقدرات الوزارة وما تمتلكه من صندوق تمويل التدريب والتأهيل. 

وحدة توجيه ما قبل المغادرة
ولفت وزير العمل، إلى أن هناك وحدة توجيه ما قبل المغادرة جرى افتتاحها منذ أيام قليلة بمقر الوزارة لتوعية الشباب الراغب في العمل بالخارج بحقوقهم وواجباتهم، مشيرا إلى أن الوزارة تستعد خلال هذه الأيام لنشر وإطلاق وحدات تدريب متنقلة جديدة في المحافظات، لتنضم إلى العربات والمراكز الثابتة والمتنقلة التي بلغ عددها حتى الآن 75 مركزا لتدريب الشباب داخل المراكز والقرى والنجوع على مهن يحتاجها سوق العمل في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ومبادرة مهنتك مستقبلك.