هل تعوم مصر على بركة مياه جوفية؟.. الري تكشف الحقيقة

المهندس محمد صالح رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية والري
المهندس محمد صالح رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية والري

أكد المهندس محمد صالح، رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية والري، أن حصة مصر من المياه لم تتغير منذ 1959، رغم ارتفاع عدد السكان، موضحًا أن نصيب مصر من مياه النيل 55 مليار متر مكعب، والشعب يستهلك 10 مليار متر مكعب منها في الشرب سنويا.

وقال محمد صالح خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن الدولة نفذت عملية تحليه مياه البحر بتكلفة تتجاوز المليارات، ولا توجد صحة لما يتردد أن مصر تعوم في بركة مياه جوفية.

وأضاف صالح، مساء اليوم السبت، أن إجمالي المياه في مصر نحو 60 مليار متر مكعب، واستهلاك الشعب المصري نحو 81 مليار متر مكعب، ويتم تعويض الفارق من خلال استعادة تكرير مياه الري لـ4 مرات.

وتابع: محطة المحسمة تساهم في دعم الموارد المائية في سيناء، كما أن مياه التحلية نقية وتحقق أعلى مستوى من الإنتاجية.

وأوضح صالح خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أنه سيتم التوسع في استصلاح الأراضي في توشكى، ومن المتوقع الوصول إلى 750 ألف فدان، تروى من مياه النيل، مؤكدًا أن مصر تحسن إدارة مواردها بتوسع في الرقعة الزراعية.

ولفت صالح، إلى أن هناك تحديات كبيرة مثل التغيرات المناخية وسد أثيوبيا، ومصر لم تتأثر بسبب سد النهضة، لأن طول مدة بناء سد النهضة كانت هناك أمطار غزيزة تهطل على أثيوبيا ولم تؤثر على صحة مصر في المياه، كما أن هناك تفاؤل مشوب بالحذر من ملف سد أثيوبيا، وهناك إعداد من مصر وأثيوبيا لعقد أول جلسة في مفاوضات السد، وقد نصل لحل بشأن قواعد ملء السد.