برلمانية: استبعاد أصحاب الوزن الزائد من مسابقة المعلمين غير دستوري

النائبة هالة أبو السعد وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان
النائبة هالة أبو السعد وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان

قالت النائبة هالة أبو السعد وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، إنها تقدمت بسؤال لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن قرار استبعاد أصحاب الوزن الزائد والحوامل من مسابقة الـ30 ألف معلم، لأنه الأداة البرلمانية الوحيدة المتاحة لها أثناء الأجازة البرلمانية.


ولفتت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أن المسابقة أعلن عنها من يوليو 2022 ، واستمرت حتى  يوليو 2023، لسد عجز المعلمين، وكان لها شروط، ثم فجأة بعد اجتياز كل الاختبارات، يظهر قرار جديد بخوض اختبارات أخرى رياضية وصحية.


وأردفت: "كان يقول من البداية أصحاب الوزن الزائد لا يتقدموا للمسابقة، لكن ليه تعطيه أمل، ويجتاز الاختبارات ثم يستبعد، كما أنه ما مشكلة المدرس الذي لديه كفاءة وقدرة، لكن وزنه زائد بعض الشئ، مستاءة جدًا من هذا القرار، وهو غير دستوري وغير قانوني".


وتابعت: "الدستور المصري ينص على المساواة بين المواطنين، وكان ممكن تقول من البداية لابد من اجتياز الاختبارات الرياضية فلا يقدم تلقائي، أو الحوامل لا يقدموا، لا أستوعب إن وزارة التربية والتعليم التي تعلم أجيال الحقوق والواجبات إنها تيجي على حقوق المواطنين بهذا الشكل، لازم نفهم من المعنيين، وليس منطقي ألا يرد الوزير على السؤال بوجه السرعة".


واستطردت: "ما الذي يعيب المرأة الحامل؟ وزراء في دول أوربية نراهم على شاشات التلفزيون يعملون أثناء الحمل، سيدة في إحدى الهيئات الكبرى رأيناها وهي ترضع الطفل في البرلمان، ذلك القرار يسبب غضب نفسي لدى المواطن المصري".