لأول مرة منذ 7 سنوات| ارتفاع أعداد المهاجرين لأوروبا بنسبة 115%

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وكالة أمن الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي (‎فرونتكس‎)، أن عدد الوافدين غير الشرعيين إلى ‏الاتحاد الأوروبي عبر أخطر طريق للهجرة في العالم، وهو "وسط البحر المتوسط" بين شمال أفريقيا ‏وإيطاليا، ارتفع بنسبة 115% إلى 89 ألف مهاجر، في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.‏

وأشارت الوكالة، أمس الجمعة، إلى أن "هذا هو أعلى إجمالي على هذا الطريق لهذه الفترة، منذ عام 2016"، مضيفة أن "وسط البحر المتوسط يظل أكثر الطرق نشاطا إلى الاتحاد الأوروبي"، وفق تقرير لها.

وقالت الوكالة إنه "كان هناك 23 ألف و388 معبرا حدوديا غير نظامي على هذا الطريق، في الفترة من يناير إلى يوليو من العام الماضي".

وإلى جانب كونه الطريق الأكثر ازدحاما، فإن طريق وسط البحر الأبيض المتوسط هو أيضا الأكثر فتكا بالمهاجرين غير الشرعيين، بحسب "فرونتكس".

ووفقا لبيانات المنظمة الدولية للهجرة، فقد توفي أو فُقد أكثر من 2000 شخص في البحر الأبيض المتوسط، حتى الآن في عام 2023، وأكثر من 1800 شخص على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط.

ومع ذلك، فقد قالت "فرونتكس" في تقريرها إن "ضغط الهجرة على طريق وسط البحر المتوسط، يبدو أنه من المرجح أن يستمر في الارتفاع، وذلك لأن المهربين يقدمون أسعارا أقل للمهاجرين المغادرين من ليبيا وتونس، وسط منافسة شرسة بين الجماعات الإجرامية".