«الزراعة» تنظم حملات لمتابعة المحاصيل الصيفية الاستراتيجية بالمحافظات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نفذ معهد بحوث وقاية النباتات، حملة متابعة ميدانية في محافظات دلتا وصعيد مصر؛ لتقديم النصائح الإرشادية للمزارعين وامدادهم بالدعم الفني والتوصيات الحديثة التي تساعدهم على الحصول على محصول جيد وذو جودة عالية.

وذلك في إطار التواصل بين الجهات البحثية التابعة لوزارة الزراعة مع المزارعين للتوعية بالممارسات الزراعية الجيدة من خلال تطبيق الأبحاث على أرض الواقع ونقل نتائجها لهم والمتابعة لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان، لتقديم الإرشادات والتوصيات الفنية اللازمة لحماية المحاصيل الصيفية من مخاطر تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة.

صرح الدكتور أحمد عبد المجيد مدير المعهد، أن وقاية النباتات حريصة على تفقد حقول الزراعات الصيفية مثل الذرة والقطن والأرز و دوار الشمس فضلا عن مزارع النخيل والخوخ والمانجو والموز؛ للاطمئنان على حالتها وإعطاء المزارعين الإرشادات خاصة خلال هذه الفترات التي تشهد تغيرا ملحوظا في المناخ ومتابعة سلوك الآفات المختلفة مع هذه التغيرات.

وأضاف، أن باحثي المعهد في الإسكندرية والشرقية والدقهلية وكفر الشيخ وسوهاج ومرسى مطروح والوادي الجديد يقومون بعمل حملات مكثفة للاستماع للمزارعين والتوعية واعطاء أهم الإرشادات والتوصيات للوصول بالمحصول لبر الأمان والتأكد من الاستخدام الآمن للمبيدات عليها.

و في السياق ذاته، أكد عبد المجيد، أنه تم فحص زراعات الذرة للوقوف على حالة الإصابة بدودة الحشد الخريفية.

وتابع حيث تم تعريف المزارعين بها وسلوكها وتأثيرها والتوصية برش الحقول المصابة بالمبيدات الموصى بها وتوعية المزارعين بكيفية مكافحتها في بداية الإصابة، مشيرًا إلى أن محصول الذرة يعتبر أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية في إطار توجه الدولة للتوسع في زراعة الذرة، ورفع معدل الاكتفاء الذاتي من المحصول وتقليل فاتورة الاستيراد.

كما قام باحثو المعهد بفحص زراعات المانجو وشرح أهم سبل الوقاية والمكافحة للأفات التي تصيبه وأهم العمليات الزراعية التي يجب اتباعها للحد من مرض العفن الهبابي الذي يسبب خسائر في المحصول.

اقرأ أيضا ندوة إرشادية عن مكافحة العفن الهبابي بأشجار المانجو