تفاصيل إطلاق أول مشروع قانون لإزالة الحطام المداري الفضائي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قدم مجلس الشيوخ  الأمريكي مشروع قانون من شأنه توجيه وكالة ناسا لدعم البعثات لإزالة الحطام المداري ، تحدد الوكالة الدور الذي ستضطلع به لمساعدة وزارة التجارة في نظام جديد لتنسيق حركة المرور في الفضاء.

وقدمت لجنة التجارة في مجلس الشيوخ قانون الاستدامة المدارية ، أو ORBITS ، بناءً على تصويت صوتي خلال جلسة تنفيذية في 27 يوليو وصدرت نسخة من مشروع القانون من خلال مجلس الشيوخ العام الماضي ولكن لم يتم تناولها من قبل مجلس النواب.

وقال السناتور جون هيكنلوبر (ديمقراطي كولو) ، الراعي الرئيسي لمشروع القانون ، في ملاحظات في الجلسة: "إن قانون أوربيتس سيمكن ناسا من البحث وتطوير وإظهار التقنيات الرئيسية لإزالة الحطام". "يضمن مشروع القانون هذا من الحزبين أن تظل الولايات المتحدة رائدة في الاستخدامات المسؤولة والمستدامة للفضاء الخارجي."

وسيوجه جوهر مشروع القانون وكالة ناسا إلى إنشاء برنامج نشط لإزالة الحطام. وسيشمل ذلك تمويل أنشطة البحث والتطوير "بقصد سد الثغرات في القدرات التجارية وتمكين بعثات المعالجة المستقبلية المحتملة لمثل هذا الحطام المداري ،" كما ينص مشروع القانون. ستمول ناسا أيضًا مهمة إيضاحية لإزالة الحطام وتسمح لها وللوكالات الأخرى بشراء خدمات إزالة الحطام.

ويختلف إصدار قانون ORBITS الذي وافقت عليه اللجنة عن الإصدار الذي تم تقديمه في وقت سابق من هذا العام. من بين التغييرات في القسم الذي دعا في الأصل وكالة ناسا إلى تطوير قائمة ذات أولوية للحطام المداري لإزالته. في الإصدار الجديد ، تُعطى هذه المسؤولية بدلاً من ذلك إلى وزارة التجارة.

وتقوم وزارة التجارة الأمريكية  ، من خلال مكتب التجارة الفضائية التابع لها ، بتطوير نظام تنسيق حركة المرور في الفضاء يسمى نظام تنسيق حركة المرور للفضاء (TraCSS) الذي سيتولى أدوار إدارة حركة مرور الفضاء المدنية التي تتولاها حاليًا وزارة الدفاع. يتضمن ذلك أخذ بيانات من وزارة الدفاع ومصادر أخرى واستخدامها لتقديم تحذيرات من الاقتراب المحتمل لمشغلي الأقمار الصناعية.

وبينما يقود مكتب تجارة الفضاء (OSC) نظام TraCSS ، سيكون لناسا دور. في عرض تقديمي بالفيديو في 28 يوليو لتحديث العمل على TraCSS ، أوضح مسؤولون من المكتب ومن وكالة ناسا أن ناسا ستكون مسؤولة عن أحد عناصر TraCSS الثلاثة ، المسمى HORIZON ، والتي ستركز على البحث والتطوير.

وقالت ساندرا كونيلي ، نائبة المدير المساعد لبعثة ناسا العلمية: "في هذا الدور ، سننشئ بيئة تطوير متكاملة لتوفير نظرة ثاقبة لـ OSC وإرشادات حول مصادر وخدمات بيانات الوعي بحالة الفضاء الجديدة التي يمكن أن توفر تنسيقًا أفضل لحركة المرور في الفضاء". المديرية.

ووصفت HORIZON بأنها "صندوق رمل" لتعزيز البحث في الوعي بالأوضاع الفضائية وتنسيق حركة المرور في الفضاء ، حيث تعمل كبيئة اختبار لتنفيذ هذا العمل دون التأثير على نظام TraCSS التشغيلي. ستعمل ناسا على إعداد HORIZON "في أسرع وقت ممكن" وستبدأ أيضًا العمل مع مجتمع البحث في الأنشطة ذات الصلة لدعم TraCSS بحلول نهاية العام.

وقال ساندي ماغنوس ، كبير المهندسين في TraCSS في OSC ، إن HORIZON ستستضيف أيضًا إصدارًا من نظام TraCSS الرئيسي للسماح باختبار الخدمات الجديدة. "يمكننا إجراء التحقق والتحقق من الصحة في البيئة المناسبة للتأكد من أن الإمكانات الجديدة التي نقوم بإعدادها تعمل بشكل صحيح ولا تكسر أي شيء."