خاص| كيف سيؤثر ارتفاع التضخم الأمريكي على سوق الذهب ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صعدت معدلات التضخم السنوي في أمريكا أمس الخميس لتصل 3.2 % خلال يوليو الماضي، مقابل 3 % في يونيو، وقد يعزز ذلك من موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي في إبقاء أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعه القادم خلال سبتمبر، فـ كيف سيؤثر ذلك القرار على سوق الذهب ؟

أفاد الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي بـ أنه من الطبيعي عند صدور أي قرار أو قانون يكون له تأثير ايجابي و تأثير سلبي، وفي سوق الذهب يحمل الطابعين بعد قرار ارتفاع التضخم الأمريكي .

اقرأ أيضاً| بعد ارتفاع الجرام 25 جنيها.. ننشر «أسعار الذهب» مع بداية تعاملات الجمعة

وأوضح الخبير، سيكون للقرار تأثير ايجابي على من يمتلك الذهب و سيكون له تأثيراً سلبياَ على مشتريين الذهب، وذلك لأنه من المتوقع ارتفاع أسعار الذهب بعد هذا القرار و نتيجة ارتفاع سعر الدولار و التقلبات و التحديات الناتجة عن الأوضاع السياسية التي تحدث حول العالم .

وتابع الشافعي، أن الجميع يلجأ الى الاستثمار في الذهب لأنه "الملاذ الآمن" قائلاً: "لا مفر من شراء الذهب للحفاظ على القيمة الحرفية للنقود".

و جدير بالذكر، كان من المتوقع ارتفاع التضخم في شهر يوليو في الولايات المتحدة، وأرجع تحليل جولد بيليون أسباب صعود الذهب إلى صدور بيانات التضخم عن الاقتصاد الأمريكي والتي كانت تنتظرها الأسواق باهتمام كون هذه البيانات تساهم في قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي المقبل.