جبل "كي 2".. رحلة تسلق ثاني أعلى قمة في العالم 

تسبق جبال   جبل "كي 2"
تسبق جبال   جبل "كي 2"


تشق مجموعة من الباكستانيين طريقها إلى قمة جبل "كي 2"، ثاني أعلى قمة في العالم، محملة بدجاج حي ومعدات تخييم، سعياً إلى استكشاف قمم هذه الجبال التي تبدو وكأنّها تلامس السماء.

ويُتوقع أن يتسلق هؤلاء جبل "كي 2"، الذي تعلو قمته 8611 متراً، في أعلى سلسلة جبال قراقرم، وهي من أكثر السلاسل الجبلية المذهلة على كوكبنا، وتستغرق الرحلة الاستكشافية ذهاباً وإياباً حوالى عشرة أيام.

ويُقبل هؤلاء الحمالون الباكستانيون على سلوك هذه المسارات في ظل الصعوبات الاقتصادية الثقيلة التي يرزحون تحتها وسط تعثر الاقتصاد المحلي، وسعيهم لجني بعض الإيرادات مهما قلّت قيمتها.

اقر أ أيضًا| متسلق يختفى بين الجبال عام 1986 ويظهر في 2023

ويقول ياسين مالك (28 عاما) المسؤول عن نقل صندوق يضم 180 بيضة لمجموعة من السياح انضم إليهم صحافيون من وكالة فرانس برس "أحب الجبال".

ويضيف "جدي لأبي، وعمي، ووالدي، جميعهم مارسوا هذه المهنة"، وقد "حان دوري الآن".

مع ذلك، قطع ياسين مالك وعداً على نفسه بعدم إدامة هذا التقليد. ويقول "سأحمل الأحمال حتى أموت، لكنني لن أسمح"لأبنائي" بممارسة ذلك".

اقرأ أيضًا| متسلق جبال نيبالي يحقق رقماً قياسياً بوصوله إلى قمة إيفرست 27 مرة

وتتيح شركات الرحلات السياحية عموماً إمكان تسلق الجبل انطلاقاً من قرية أسكول في منطقة غلغت-بلتستان في شمال شرق باكستان، حيث تنقل مركبات دفع رباعي متنزهين من ذوي المهارات المتفاوتة، وأيضاً متسلقين مخضرمين يواصلون المهمة سيراً على الأقدام. وتتراوح تكلفة المهمة بين 2000 دولار و7000 دولار.

ويتسلق الحمالون الجبال حاملين أمتعة وخياماً وطعاماً على ظهورهم، مقابل مبلغ يتراوح بين 30 ألف روبية و 40 ألفاً (105 إلى 140 دولاراً)، عن رحلة خلال الأشهر الأربعة من موسم الصيف.