الأب سعودي والأم باكستانية.. من هو الشيخ ماهر المعيقلي؟

 د. ماهر المعيقلي
د. ماهر المعيقلي

تابعت وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي الأزمة الصحية التي تعرض الشيخ د. ماهر المعيقلي إمام الحرم المكي الشريف أثناء صلاة الجمعة اليوم.

وأصدر المتحدث الرسمي برئاسة الشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي بياناً كشف من خلاله تفاصيل ما حدث، حيث أصيب فضلية إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور ماهر بن حمد المعيقلي، بحالة إعياء وإرهاق في آخر الخطبة، وأول الصلاة، ولم يستطع بعدها إكمال الصلاة، فتأخر، وأَتَمَّ بالمواطنين الصلاة رئيس رئاسة الشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، فالمشروع في مثل ذلك أن يتأخر ويقدم رجلًا من القوم يتم بهم الصلاة ويأتم هو به.

وطمأن المتحدث الرسمي للرئاسة الجميع بأن فضيلة الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي بخير وعافية وصحة جيدة ولله الحمد والمنة.

اقرأ أيضا| السعودية توضح تفاصيل ما حدث لإمام الحرم المكي أثناء خطبة الجمعة 

والشيخ د. ماهر بن حمد بن معيقل المعيقلي البلوي، إمام وخطيب المسجد الحرام، هو من مواليد  يناير 1969، بالمدينة المنورة، وتزوج والده حمد المعيقلي، من سيدة باكستانية الأصل، لذلك عاب عليه أهل قبيلته، ونشبت مشادة ضخمة بينهم، فانتقل للعيش في جده بعيدا عن قبيلته.

وأنجب "المعيقلي" من زوجته الباكستانية ذريه صالحة، وأصبحوا كلهم حفظه كتاب الله، وسرعان ما تمكن نجلهم ماهر من تحقيق نجاحات عديدة وحصد مكانة مميزة بامامة الحرم المكي الشريف ليكون حاليا محل فخر وتقدير من قبيلته.

واشتهر بصوته الجميل وتلاوته المميزة، ليحرص على سماعه الكثيرون، ويحظى بمكانة بارزة بين الجميع ممن يستمعون الى تلاوته.

وحفظ القرآن الكريم، ودرس في كلية المعلمين في المدينة وتخرج منها معلما لمادة الرياضيات، وانتقل للعمل بمكة المكرمة معلمًا ثم أصبح مرشدًا طلابيًّا في مدرسة «الأمير عبد المجيد» بمكة المكرمة وحصل على درجة الماجستير بتاريخ 1425 هـ في فقه الإمام أحمد بن حنبل في كلية الشريعة بجامعة أم القرى وحصل على درجة الدكتوراه في التفسير، ويعمل كأستاذ مساعد بقسم الدراسات القضائية بكلية الدراسات القضائية والأنظمة بجامعة أم القرى ويشغل منصب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي.

كما حصل على الماجستير من جامعة أم القرى كلية الشريعة قسم الفقه في 1425 هـ وكانت الرسالة بعنوان: مسائل الإمام أحمد بن حنبل الفقهية برواية عبدالملك الميموني "جمع ودراسة" وحصل فيها على تقدير ممتاز. وحصل على الدكتوراه من جامعة أم القرى سنة 1432 هـ وهي تحقيق كتاب "تحفة النبيه شرح التنبيه" في الحدود والأقضية "للإمام الشيرازي في الفقه الشافعي".

كذلك حصل على رسالة الدكتوراه وكانت بعنوان «تحفة النبيه في شرح التنبيه للزنكلوني الشافعي دراسةً وتحقيقًا لباب الحدود والقضاء» ونوقشت الرسالة بقاعة الملك عبدالعزيز. وحصل الشيخ الدكتور على درجة الدكتوراه في الفقه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى الثلاثاء 11/ 12/ 2012 وهو من أشهر القُرَّاء في العالم الإسلامي يتميز الشيخ بصوته الجميل.

وعمل الشيخ د. ماهر المعيقلي أستاذا مساعدا بقسم الدراسات القضائية بكلية الدراسات القضائية بجامعة أم القرى، ثم تولى منصب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي، تولى إمامة المصلين بالمسجد النبوي الشريف في شهر رمضان، في عامي 1426 و1427 هجريا، وشغل المعيقلي إمامة المصلين في صلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحرام بشهر رمضان المبارك عام 1428 هجريا، كما عُين إماما رسميا للمسجد الحرام منذ 1428 هجريا، وحتى الآن.