التضامن: صرف «تكافل وكرامة» منتصف أغسطس

وزارة التضامن
وزارة التضامن

تبدأ وزارة التضامن، في صرف معاش تكافل وكرامة لشهر أغسطس 2023 بداية من يوم الثلاثاء الموافق 15 أغسطس 2023.

وقدأعلنت وزارة التضامن  أنّه يتم صرف الدعم في منتصف كل شهر، أي يوم الثلاثاء 15 أغسطس، لنحو 5.2 مليون أسرة أي بإجمالي 22 مليون مواطن، موضحة أنّه يجوز الجمع بين الدعم النقدي لبرنامج «تكافل وكرامة» في آن واحد مع إمكانية تعدد حالات كرامة للأسرة الواحدة.

ويمكنك عمل استعلام عن معاش تكافل وكرامة للمشتركين في موقع الهيئة القومية التأمين الاجتماعي من خلال الرابط التالي: https://tk.moss.gov.eg

والجدير بالذكر أن الجريدة الرسمية قد نشرت قرار رئيس مجلس الوزراء، والذي حمل رقم 2703 لسنة 2023 بعد تعديل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 540 لسنة 2015، بشأن معايير استحقاق مساعدة الدعم النقدي المشروط للدولة للفئات الأكثر احتياجًا، والمعروفة باسم «تكافل وكرامة».

وتضمن القرار، أن يكون الاستحقاق الأسري لبرنامج تكافل للأسرة المعيشية المستحقة أو ابن المطلقة أو الأرملة هو 406.25 جنيه شهري، فيما يكون الاستحقاق الفردي للمسن صاحب عمر 65 سنة فأكثر أو المعاق غير القادر على العمل 562.50 جنيه.

واشتمل القرار على أن يكون مبلغ الاستحقاق الأسري لبرنامج تكافل للأطفال تحت سن 6 سنوات لنزيل مراكز الإصلاح والتأهيل 75 جنيهًا، والتلميذ بالمرحلة الابتدائية 100 جنيه، والتلميذ بالمرحلة الإعدادية 125 جنيهًا، والتلميذ بالمرحلة الثانوية 175 جنيهًا، والطالب بمرحلة التعليم الجامعي 200 جنيه.

وتضمن القرار أن يكون الاستحقاق الفردي لبرنامج كرامة لكل من «يتيم الأبوين، وكريمي النسب، ومهجور العائل المقيد بالمراحل التعليمية حتى بلوغ سن 26 عامًا للذكور» هو 437.50 جنيه، ونفس القيمة لكل من المطلقة أو الأرملة أو المهجورة أو المنفصلة أو زوجة نزيل مراكز الإصلاح والتأهيل بدون أبناء.

وأتاح رئيس الوزراء الجمع بين الدعم النقدي لبرنامجي «تكافل» و«كرامة» في آن واحد مع إمكانية تعدد حالات كرامة للأسرة الواحدة.

كما اشتملت القرارات، على إمكانية تقديم الدعم النقدي لحد أقصى اثنين من الأبناء في الأسرة الواحدة (تحت تكافل)، أيهما أصغر.
أو التعليم الجامعي بشرط انتظام النجاح كل عام دراسي، ويجوز الاستثناء من شرط نسبة الحضور أو انتظام النجاح لظروف يقدرها وزير التضامن الاجتماعي.

 أن تقوم السيدات المستفيدات من الدعم النقدي، في حال وجود حمل، بإجراء زيارات المتابعة الصحية وإجراء التطعيمات الملائمة وحضور جلسات التوعية الصحية بحد أدنى جلستين في العام الواحد.

واستحداث التعديل ضم فئات جديدة لبرنامج تكافل وكرامة، بحاجة إلى دعم نقدي نظرًا للظروف التي تعيشها، وهي المرأة المعيلة ولديها أبناء تجاوزت أعمارهم 18 عامًا، والأبناء الأكبر من 18 عامًا مهجورو العائل ومقيدون بالتعليم.