روساتوم: الانتهاء من صب البلاطة الخرسانية التأسيسية للمفاعل الرابع بمحطة أكويو النووية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة روساتوم وهي الشركة المنوط لها عن إنشاء المحطة النووية في الضبعة عن الانتهاء من صب البلاطة الخرسانية التأسيسية لمبنى المفاعل في موقع بناء المجموعة الرابعة لمحطة أكويو النووية في تركيا.

وأشارت الشركة في بيان لها اليوم إلى أنه بعد الانتهاء من صب البلاطة الخرسانية يعني ذلم انتهاء مرحلة مهمة من البناء والانتقال إلى بناء جدران عمود المفاعل، حيث سيتم تركيب جهاز مصيدة الذوبان ويتم استخدام خليط خرساني خاص عالي الجودة من أجل تشييد أساسات مجموعات محطة الطاقة النووية، حيث تتكون تركيبة الخرسانة من مواد حجرية ذات أصل طبيعي - الحجر المسحوق والرمل، والتي يتم استخراجها مباشرة في موقع بناء محطة أكويو النووية وتتم مراقبة مؤشرات خليط الخرسانة على طول المسار التكنولوجي الكامل لإنتاج الخلطة الخرسانية. كما يتم فحص خصائص الخرسانة، مثل درجة الحرارة وهبوط الخرسانة والكثافة، بالاضافة إلى أن كل دفعة من خليط الخرسانة تخضع لسلسلة من عمليات التحكم المخبرية في موقع بناء محطة أكويو النووية.

اقرأ أيضا :روساتوم تعرض تقنياتها في القمة الثانية للمنتدى الاقتصادي والإنساني روسيا-أفريقيا

وأضافت الشركة انه لضمان أعلى مستوى من المتانة للبلاطة في أساس مبنى المفاعل تم وضع 3.5 ألف طن من حديد التسليح و 17.5 ألف متر مكعب من خليط الخرسانة. للمقارنة سيكون هذا الحجم من الخرسانة كافياً لإنشاء مساحات 10 ملاعب كرة قدم بارتفاع متر واحد.

ويذكر أن محطة أكويو النووية هي أول محطة للطاقة النووية في تركيا وتضم أربع مجموعات طاقة مع مفاعلات VVER من الجيل 3+ روسية التصميم، وتصل استطاعة كل مجموعة نووية 1200 ميجاوات.