هروبًا من أسعار الكتب الخارجية.. إعادة تفعيل مبادرة «تبادل مستلزمات المدارس»

عبير أحمد مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم
عبير أحمد مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم

وجهت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وإئتلاف أولياء الأمور، سؤالًا لأولياء الأمور، قائلة: «اشتريتم الكتب الخارجية ولا لسه ؟ والأسعار عامله اية ؟»، إستعدادًا للعام الدراسي المقبل.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن أسعار الكتب الخارجية لهذا العام الدراسي 2023_2024 تزيد عن أسعار العام الماضي زيادة تتراوح تقريبا بين 20 إلى 30 جنيهًا للكتاب الواحد، أي زيادة حوالي 30% عن العام الماضى، لافتة إلى أنها زيادة كبيرة وغير مبررة، وهي بمثابة ضغط وعبء كبير على أولياء الأمور.

وتفاعل عدد من الأمهات علي صفحة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم وإئتلاف أولياء الأمور على «فيس بوك»، حيث قالت ولي أمر: «الأسعار نار بالذات المعاصر اللغات، ياريت يكون فيه رقابه شوية على أسعار الكتب».

وذكرت ولي أمر أخرى: «اشتريت بعضها وطبعا غالية جدا فوق الوصف، وقررت أطبع الباقي في أي مكتبة».

واستكملت أخرى: «أنا اضطريت اشتري مرتجع الكتب للسنة اللي فاتت للترم كله وكلفتني 150 جنيه»، واقترحت ولي أمر أخري: «ممكن نجيب من عند مترو العتبه الكتب الخارجية بتاعت السنة اللي فاتت، بأقل من نصف الثمن مستعملة استعمال خفيف».

وطالبت عبير، بوجود رقابة شديدة علي أسعار الكتب الخارجية من الجهات المنوطة بذلك، وناشدت وزارة التربية والتعليم بالعمل على تطوير وتجديد الكتب المدرسية، وإدارج بها كم كبير من التدريبات والنماذج، لكي يستطيع الطالب الأستعانة بها كبديل عن الكتب الخارجية، خاصة في ظل التطوير الكبير التي تقوم به الوزارة في بعض المراحل التعليمية.

وناشدت «عبير» بإعادة إطلاق مبادرة «تبادل مستلزمات المدارس» التي تم إطلاقها العام الماضي على مستوى المحافظات للهروب من ارتفاع الأسعار.

وأشارت عبير إلى أن المبادرة تتضمن تبادل مستلزمات المدارس بين أولياء الأمور، قائلة: «على سبيل المثال، الطالب اللي خلص السنة الدراسية يعطي الكتب الخارجية لأي طالب آخر في حاجة لها يكون ملتحق بنفس السنة الدراسية، وكذلك ينطبق الأمر على الزي المدرسي وكافة المستلزمات».