التاريخ البريطاني.. عملة معدنية جديدة برأس الملك تشارلز الثالث

عملة معدنية جديدة برأس الملك تشارلز الثالث
عملة معدنية جديدة برأس الملك تشارلز الثالث

أعلنت دار العملة الملكية عن تداول عملة معدنية خاصة من فئة 50 بنسا، بمناسبة تتويج الملك تشارلز، الأسبوع الجاري.

وقالت ريبيكا مورجان مديرة العملات التذكارية في دار سك العملة الملكية، إن ذلك سيسمح للجمهور "بالعثور على جزء من التاريخ البريطاني" بحسب ما أوردته شبكة بي بي سي.

وأضافت مورجان  "يسعدنا أن نعلن أن خمسة ملايين قطعة نقدية من فئة 50 بنسا تم إنتاجها بمناسبة تتويج جلالة الملك تشارلز الثالث ستدخل التداول اعتبارا من اليوم".

واعتمد تصميم العملة الجديدة على كنيسة وستمنستر، حيث جرى تتويج الملك هناك، في مايو الماضي وبهذا سيتجاوز عدد عملات الملك الجديد، عدد العملات المتداولة منذ عهد والدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، والبالغة 27 مليار قطعة، والتي ما تزال متداولة.

غير أن فئة الـ50 بنسا، هي العلامة الأكثر وضوحًا على التغيير في العملة المعدنية.

وحسب التقاليد الملكية، يكون وجه الملك على العملة المعدنية بالجهة المعاكسة للملك الذي سبقه في العملة، وهو ما حصل مع تشارلز الثالث.

إذ ظهر وجهه في يمين الصورة وهو عكس ما كان عليه وجه الملكة إليزابيث على اليسار .

وتأتي عملة التتويج الجديدة هذه بعد 50 بنسا تم إصدارها كنسخة تذكارية، في ديسمبر / كانون الأول الماضي، إيذانًا بالانتقال من الأم للابن.

ولم يتم الإعلان عن أي جدول زمني حتى الآن لإصدار عملات معدنية جديدة أخرى، على الرغم من أنه من المتوقع أن تظهر الأوراق النقدية الأولى للملك تشارلز العام المقبل.

تتوقع دار سك العملة الملكية أن تحظى عملة التتويج التي تحمل صورة وشارة الملك تشارلز، بشعبية بين جامعي العملات المعدنية و"أفراد الجمهور الحريصين على امتلاك جزء من التاريخ البريطاني".

ما هو مصير العملات المعدنية الحالية؟
هناك ما يقرب من 27 مليار قطعة نقدية متداولة حاليا في المملكة المتحدة تحمل صورة للملكة إليزابيث الثانية، وفقا لدار سك العملة الملكية.

ومع ذلك، في الوقت الحالي، ستظل جميع العملات المعدنية التي تحمل صورة الملكة إليزابيث عملة قانونية ومتداولة نشطة.

وعلى مدار أكثر من 1100 عام، اعتادت دار سك العملة الملكية توثيق صور ملوك العائلة الملكية البريطانية على عملات معدنية.

اقرأ أيضا|بسبب ارتفاع الحرارة.. حريق يلتهم محمية طبيعية في المغرب