«بائع الفخّار» قصّة قصيرة للكاتب سمير عبد العزيز

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تحت وهج الشّمس الحارقة يجوب الشّوارع والطّرقات حافيا وهو يدفع عربته المحمّلة ببضاعته البسيطة من الأواني الفخّاريّة. بين الفنّيّة والأخرى يخرج من جيب بنطاله المهترئ منديل قماش يمسح العرق المتصبّب من جبينه..

صوت المذياع من إحدى المقاهي يردّد (عدّى النهار والمغربية جايّه. تتخفّى ورا ضهر الشجر. وعشان نتوه في السكة. شالت من ليالينا القمر. وبلدنا ع الترعة بتغسل شعرها. جانا نهار مقدرش يدفع مهرها) غناء: عبد الحليم حافظ

يعود للمنزل قبل غروب الشّمس بوجه شاحب وعينين ذابلتين. ترقبه زوجته من نافذة الغرفة المطلّة على فناء الحارة.. يترك عربته بجوار المنزل ويغطّي بضاعته بغطاء قديم متهالك ويحكم ربطه بحبل غليظ.. يدلف إلى الغرفة ويلقى بجسده المنهك على الأريكة.. قدماه تؤلمانه بشدّة من المشي حافيا وكذلك ساقيه. في الماء الدّافئ الّذي أحضرته زوجته يضع قدميه.. يشعر بارتياح كبير.. من جيب بنطاله يخرج كلّ ما معه من نقود ويعطيها لزوجته.

يلقي نظرة على أبنائه عامر وصابر وأحلام وهم يغطّون في نومهم على حصيرة من الخوص. يسال زوجته: هل تناولوا طعاما قبل أن يناموا؟

 تجيبه بأسى: كلا فقد طفقوا يبكون وناموا من كثرة الجوع والبكاء.

 يتنهّد تنهيدة ثقيلة موجعة.. بعد برهة من الصّمت قال لها: اذهبي واشترى لنا شيئا نأكله، فأنا لم أذق طعم الزّاد منذ الصّباح وهو يشير إلى أبنائه: أيقظيهم ليأكلوا معنا.

بعد أن تناولوا طعامهم البسيط وشربوا الشاي جلسوا يتسامرون ويضحكون حتى ﻴﻐﻠﺒﻬﻡ ﺍﻟﻨﻭﻡ.

في الصّباح الباكر يخرج كعادته يدفع عربته أمامه بهمّة ونشاط كمن يسابق الزّمن مرتديا سترته البالية الّتي لوحتها أشعّة الشّمس وبنطاله المهترئ.