60 سنة دراما من مصر للعالم العربى| دورة استثنائية لمهرجان القاهرة للدراما من العلمين

الفنان يحيى الفخرانى // د. أشرف ذكى
الفنان يحيى الفخرانى // د. أشرف ذكى

تنطلق الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما هذا العام من مدينة العلمين الجديدة لتكريم أفضل الأعمال الدرامية و أبرز المؤثرين فى الدراما خلال السنوات الماضية ويأتى انطلاق المهرجان فى نسخته الثانية من العالمين كحدث استثنائى بالتزامن مع مهرجان العلمين الترفيهى «العالم علمين».

حيث تعقد إدارة المهرجان يوم الأحد القادم مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل المهرجان فى دورته الثانية بحضور الفنان يحيى الفخرانى رئيس المهرجان ود.أشرف ذكى نقيب المهن التمثيلية والفنانة الهام شاهين عضو لجنة التحكيم ويحتفل المهرجان هذا العام بمرور 60 عاما على تواجد الدراما المصرية فى الوطن العربى من خلال مسلسل «هارب من الايام» للمخرج نور الدمرداش وستكون الاحتفالية بعنوان «60 سنة دراما».

كما سيكرم المهرجان عددا من صناع دراما العام الماضى سواء الرمضانية والتى عرضت خارج الموسم الدرامى الرمضانى  وأيضًا فقرات «شكرًا أسعدتمونا»،وتكريم رموز الفن، وغيرها من الفعاليات التى قدمت فى نسخة المهرجان الأولى.

مهرجان القاهرة للدراما تنظمه نقابة المهن التمثيلية وكانت الدورة الأولى من المهرجان قد اقيمت فى سبتمبر 2022 وشهدت حضورا فنيا وإعلاميا كبيرا حصل فيها مسلسل «جزيرة غمام « على النصيب الأكبر من الجوائز أفضل مسلسل وأفضل ديكور وأفضل تصوير وحصل السيناريست عبد الرحيم كمال على جائزة أفضل مؤلف عن نفس المسلسل و أحمد أمين أحسن ممثل .

وحصل مسلسل «راجعين ياهوى» على أفضل مسلسل كوميدى أما جائزة أفضل تتر فذهبت الى «المشوار» وحصل « فاتن أمل حربي» على أفضل موسيقى تصويرية ونالت المخرجة كاملة أبو ذكرى جائزة أفضل مخرج عن «بطلوع الروح « أما جائزة أفضل ممثلة فذهبت الى الفنانة منة شلبى عن نفس العمل وحصلت رحمة احمد على أفضل ممثلة صاعدة ونور النبوى على أفضل ممثل صاعد وندى موسى و أفضل ممثلة دور ثانٍ ورياض الخولى أفضل ممثل دور ثانٍ.

كما كرم المهرجان الفنانين إلهام شاهين و سميحة أيوب وصفية العمرى ومحسن محى الدين ونادية الجندى وليلى علوى ونبيلة عبيد ويسرا بمنحهم جوائز الإبداع وهى نفس الجائزة التى حصل عليها الفنانان الراحلان سمير غانم و دلال عبد العزيز وتسلمت جائزتهما دنيا سمير غانم كما كرم المهرجان فريق عمل مسلسل «الاختيار» بأجزائه الثلاث و مسلسل «العائدون» رغم عدم مشاركتهم ضمن المسلسلات المتنافسة ..

وفى لفتة اعتراف بالفضل ورد الجميل لجيل من الفنانين المنسيين قدم المهرجان جائزة «شكرا اسعدتمونا» التى ذهبت للفنانين امل ابراهيم وعبدالله مشرف وعواطف حلمى و فادية عكاشة وفكرى صادق وقيس عبد الفتاح و محمد نعيم أما جائزة العطاء فذهبت لمؤسس مهرجان الإذاعة والتليفزيون ممدوح الليثى وتم تكريم المؤلف محمد جلال عبد القوى والمخرج جمال عبد الحميد والفنان صلاح السعدني.