اكتمال 100% من إنشاءات سد ومحطة «جوليوس نيريرى»

الجزار: تجسيد للعلاقات المتميزة بين مصر وتنزانيا

وزير الإسكان خلال زيارته لسد ومحطة «جوليوس نيريرى»
وزير الإسكان خلال زيارته لسد ومحطة «جوليوس نيريرى»

أكد د. عاصم الجزار وزير الإسكان، أن الدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا بتنفيذ مشروع سد ومحطة «جوليوس نيريرى» الكهرومائية والذى يُنفذه التحالف المصرى لشركتى «المقاولون العرب - السويدى إليكتريك» على نهر روفيجى بتنزانيا، والذى يجسد العلاقات المتميزة بين مصر وتنزانيا ويتم متابعة المشروع بشكل دورى من الرئيس عبدالفتاح السيسى نظراً للدور المنتظر للسد والمحطة فى توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لجمهورية تنزانيا والسيطرة على فيضان نهر روفيجى والحفاظ على البيئة.

موضحاً أن هذا المشروع يؤكد قدرة وإمكانات الشركات المصرية فى تنفيذ المشروعات الكبرى وخاصة لأشقائنا فى قارة أفريقيا، جاء ذلك خلال تفقد الوزير لسير العمل بالمشروع ويرافقه السفير شريف عبدالحميد إسماعيل سفير مصر بتنزانيا..

وأوضح الوزير، أن تلك الزيارة تأتى فى إطار المتابعة الميدانية المستمرة لسير العمل على أرض الواقع بمشروع سد ومحطة «جوليوس نيريرى» الكهرومائية ونقل رسالة إلى المسئولين التنزانيين تؤكد اهتمام مصر بهذا المشروع من أجل تحقيق التنمية لأشقائنا بدولة تنزانيا، حيث تجول الجزار بمكونات المشروع المختلفة واستمع إلى شرح تفصيلى عن تقدم الأعمال بالمشروع.

حيث بلغت نسبة تنفيذ السد الرئيسى 100% ومحطة التوليد الكهرومائية 77% وأعمال المأخذ 100% و3 أنفاق لمرور المياه اللازمة إلى مبنى التوربينات بنسبة 100% ومحطة ربط للكهرباء 99% و4 سدود فرعية لتكوين الخزان المائى 95% وكوبرى خرسانى دائم على نهر روفيجى 100% وإنشاء طرق دائمة لتسهيل الحركة وربط مكونات المشروع 60% والمعسكر الدائم للعميل بنسبة 98%..

وأشار إلى أن مشروع سد ومحطة «جوليوس نيريرى» الكهرومائية يشمل إنشاء سد بطول 1025 متراً وتم الانتهاء منه وتصل السعة التخزينية لبحيرة السد إلى ٣٤ مليار متر مكعب ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات وتقع المحطة على جانب نهر روفيجى فى محمية طبيعية بمنطقة «مورغورو» جنوب غرب مدينة دار السلام.