في عيد ميلادها الـ 38.. محطات فنية في حياة يسرا اللوزي

يسرا اللوزي
يسرا اللوزي

تحتفل اليوم الفنانة يسرا اللوزي بعيد ميلادها الـ 38 وفي هذا السياق نرصد من خلال هذا التقرير المحطات الفنية في حياة يسرا اللوزي والتي جاءت كالتالي:

ولدت يسرا محمود اللوزي، في 8 أغسطس عام 1985، فهي ممثلة مصرية بدأت التمثيل على مسرح الجامعة الأمريكية بالقاهرة حينما كانت طالبة، ولكن جاءت فرصتها الأولى للتمثيل في السينما مع ترشيح المخرج الراحل يوسف شاهين لها في بطولة فيلمه إسكندرية - نيويورك في عام 2004. 

درست يسرا العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية، وتخصصت في المسرح والتاريخ الحديث، والدها هو "محمود اللوزي"، وهو مخرج مسرحي وممثل وأستاذ دراما ومسرح في الجامعة الأمريكية، ووالدتها سورية عملت في مجال مسرح العرائس، ولها إسهامات في مجال الترجمة والدوبلاج بشركة والت ديزني العالمية. 

بدأت يسرا اللوزي في دبلجة الأفلام الكرتونية التي تنتجها ديزني في ما قبل مرحلة الثانوية العامة، وكانت تقوم والدتها بترجمة تلك الأفلام، بعدما أنهت يسرا دراستها الجامعية، حصلت على ماجستير في حقوق الإنسان والتنمية، وعملت في ذلك المجال فترة.

أصبحت بطلة لعدد كبير من الأفلام، منها، قبلات مسروقة، وبالألوان الطبيعية، وهليوبوليس، وميكروفون، المركب، كما شاركت في بطولة مسلسلات مثل: خاص جدًا، وخطوط حمراء، وفيرتيجو، ودهشة.

حصلت يسرا اللوزي على عدة جوائز وتكريمات على مستوى محلي وإقليمي ودولي، نظير مسيرتها الفنية المتميزة، كما تعبر عن آرائها السياسية بشجاعة وصراحة، وتدافع عن قضايا المرأة والحرية والديمقراطية.