استشاري تضع روشتة ذهبية لاختيار الكلية المناسبة لطلبة الثانوية العامة قبل تحديد الرغبات

بقلم دكتورة دعاء بيرو استشاري سلوكي وتربوي وعلاقات إنسانية
بقلم دكتورة دعاء بيرو استشاري سلوكي وتربوي وعلاقات إنسانية

■ بقلم دكتورة دعاء بيرو استشاري سلوكي وتربوي وعلاقات إنسانية

كثير من الآباء والأمهات يحاولون إعادة استنساخ أحلامهم فى أبنائهم وهذا ليس صحيحا .. ولكن على الطالب استشارة ولى أمره ليساعده عند كتابة الرغبات فى اختيار الكلية التي تناسب قدراته وعدم النظر أو اللهث وراء كليات القمة  كما يطلق عليها وعدم النظر إلى مرحلة الثانوىة العامة... كما على الأهالى التفكير بشكل أكثر مرونة واختيار الكلية التى توفر فرص عمل لابنهم أو بنتهم بعد التخرج ويحقق طموحاته من خلالها.. ومن خلال هذه السطور سنوضح لكل طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم أهم الخطوات الممزوجة بالحكمة والتعقل والواقعية فى كيفية اختيار الكلية المناسبة لهم.

(افهم نفسك واكتشف ميولك واختر بنفسك الكلية والمجال الذى تنوى دراسته واستمع لنصائحنا....فقد تنير لك فكرة لم تظنها موجودة...). 

*بالتأكيد لا يمكن الاختيار من دون الخضوع لمكتب التنسيق  ولكن لا تجعله يحدد مستقبلك واصنع قائمة بالكليات المحتملة بالنسبة لك ..ولا تجد مانعا فى الدراسة بها..

*إذا كان هدفك واضحاً بشأن كلية معينة ولم يحقق لك مجموعك ما تريد.. ضع قائمة بالكليات التى تدرس نفس المجال بجميع فروعها فى مختلف المحافظات أو المجالات القريبة منها حتى لا تبتعد عن هدفك .

*على أولياء الأمور التحدث بصراحة مع الطالب فى مرحلة مبكرة عن موقفهم من رحلته إلى إحدى المحافظات للانضمام  إلى التخصص الذى يرغب فيه سواء بالموافقة أو الرفض ومحاولة  إقناع الابن دون فرض القرار عليه وإمكانيات إظهار الحماية ويجب مناقشة العناية به إذا سافر إلى أى من المحافظات..

*مقدرتك العقلية.. إن احترام الشخص لمقدرته العقلية من أهم الخطوات التي يجب  وضعها بالاعتبار عند اختيار الكلية التي سيكمل بها تعليمه لأنه للأسف فى بلادنا العربية نحن لا نقدر ولا نهتم كثيرا بمقدرتنا العقلية ولا نعى جيدا فكرة أن الله قد أعطى لكل شخص مقدرة عقلية مختلفة ومتفاوتة الدرجة بين شخص وآخر..

*تساعد زيارة الحرم الجامعي فى اتخاذ القرار الصحيح فى اختيار الكلية المناسبة للطالب حيث يمكنه التعرف على إمكانيات الكلية أو الجامعة  وجميع أقسامها ومواد كل التخصصات باستفاضة ومنها يسهل اختيار الأفضل للطالب..

*استشارة أصحاب الخبرة..المقصود أن يبدأ طالب الثانوية العامة استشارة طلاب الجامعة الذين كانوا قبل أعوام قليلة فى الكلية التي يريد الالتحاق بها وكانوا يعيشون نفس الحيرة التى يمر بها هو الآن حتى يكونوا قادرين على فهم صعوبة الأمر ويقدمون لك نصائح مخلصة وحقيقية..

ومن الممكن أيضا أن تسأل مدرس تثق برايه.. أو تناقش الأمر مع أسرتك  وتستشرهم دون الرضوخ لضغوط ورغبات كل منهم فى أن تلتحق بكلية معينة ولكن استكشف معهم مميزات وعيوب كل كلية فى القائمة التي أعددتها وميلك لأى منهم.. ومدى ملائمته مع ماتريد تحقيقه في المستقبل..

*ناقش الجوانب المادية مع والديك..بعض الكليات تحتاج إلى مصاريف كثيرة أكثر من غيرها من كليات أخرى فقد تكون كلية علمية أو فنية وتتطلب موارد كثيرة و لذلك إذا كنت ترغب فى الالتحاق بأى كلية يجب أن تناقش الأمر مع والديك وفهم مدى قدرتهم على تحمل الأمر ماديا وهل يمكنك المساعدة أم لا ؟؟

الموازنة بين إيجابيات وسلبيات الكلية...يجب عقد مقارنة بين إيجابيات وسلبيات كل كلية لاختيار الأفضل بينهم وفقاً لاحتياجات الطالب وأهدافه..

*إذا كنت تعمل بالفعل أو تمتلك مشروع صغير تديره أو تريد تنفيد مشروع معين.. فيمكنك الالتحاق بالكلية التي تساعدك على تحقيق ماتريد وتنمى مهاراتك وتزيد من خبرتك ..

*ابتعد عن الكليات التي يرتادها كثير من الطلاب والتى تضم كثافات كبيرة كل عام وقد لا يحتاج إليها سوق العمل الآن وتشكل عبئا عليه..

*محاولة تتبع سوق العمل ومعرفة الوظائف المتاحة في الأماكن المختلفة الآن والتوفيق بين ماتحبه ومايحتاجه سوق العمل الآن ... لأنه يجب ألا تنسى أن اختيار مواد تحبها فقط ثم لا تجد عملا بعد التخرج أنه سوف يكون أمر محبطا..

*الحب... لابد أن ترتبط بعلاقة حب مع كليتك التى تود الالتحاق بها و المجال الذى ستدرسه لأنك عندما  تحبها لن تستطيع أن تتغيب عنها أو تهملها أو حتّى تغضب من القسوة التى ستجدها فيها...

وسع آفاقك....لا تستسلم للخيارات المتاحة يمكن بالسؤال والمعرفة  والبحث تكتشف طرق غير معتادة تدرس بها ماتريد  فقد تلتحق بمعهد وتنتقل منه إلى الكلية التي تريدها أو تسافر بعدها إلى الدراسة في الخارج...

المهم أن تدرك أن المسارات والطرق كلها مفتوحة أمامك وأن طريقك ونجاحك  لن يكون شبيها لأحد حتى ولو اتبعت نفس الخطوات ..فقط تحتاج إلى أن تتسلح بالمعرفة والقدرة والتصميم على أن تحقق ما تطمح له..