إجراءات جديدة لإعفاء الشركات البترولية من الغرامات.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، اتخاذ إجراءات جديدة لإعفاء الشركات البترولية من الغرامات وتحفيز الصادرات.

وأضاف رئيس مصلحة الجمارك في تصريحات صحفية اليوم، أنه تم السماح لهذه الشركات بتعديل الكميات المصدرة مستنديا وفقا لـ "المشحونة فعلياً" خلال 72 ساعة، بعدما تبين أن هناك فوارق في الكميات نتيجة لطبيعة المواد البترولية.

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك، أنه يتم ضح المواد البترولية عبر أنابيب من المستودعات وصولاً إلى وسيلة النقل حيث يتبقى كميات في هذه الأنابيب تمثل الفارق بين ما كان في المستودع وما تم شحنه.

اقرأ أيضا: رئيس هيئة قضايا الدولة يستقبل رئيس مصلحة الجمارك

وأصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، قرارًا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك؛ بما يسهم في تعزيز الحوكمة وتبسيط الإجراءات لتقليص زمن الإفراج الجمركي، على نحو يتسق مع جهود جعل مصر مركزًا إقليميًا لتجارة الترانزيت، وتعزيز المسار الوطني لتحفيز الصادرات، وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية؛ من أجل دعم بنية الاقتصاد المصري.

وتضمن القرار الوزاري، تقديم البيان الجمركي إلكترونيًا عن كل البضائع الواردة فور تفريغها مالم تخزن في الساحات أو المخازن المرخصة جمركيًا؛ بما يؤدي إلى تسريع وتيرة الإفراج الجمركي.. إضافة إلى تشجيع تجارة الترانزيت المباشر من خلال السماح بقبول «وثائق التأمين»، كضمان مقبول جمركيًا بدلاً من الاقتصار على الضمان النقدي والضمان البنكي؛ لما في ذلك من تسهيلات على مجتمع الأعمال، مع توسيع مفهوم «الترانزيت المباشر» بحيث يصبح الإجراء الجمركي الذي يتم بموجبه نقل البضائع تحت رقابة الجمارك من وسيلة نقل واردة إلى وسيلة نقل صادرة داخل الدائرة الجمركية إلى دولة أجنبية أثناء فترة تواجدها على الأرصفة «ساحات الترانزيت المباشر».