لعلاج أمراض القلب.. طريقة لهندسة الأوعية الدموية

علاج أمراض القلب
علاج أمراض القلب

 

أمراض القلب والأوعية الدموية هي قاتل عالمي، حيث طور الباحثون الآن طريقة سريعة وغير مكلفة وقابلة للتطوير لهندسة الأوعية الدموية من الأنسجة الطبيعية.

الأوعية الدموية تبقينا على قيد الحياة، إنها الطرق السريعة التي تنقل الدم الغني بالأكسجين والمواد المغذية إلى جميع أركان أجسامنا - تغذي أنسجتنا وأعضائنا - بينما تزيل في الوقت نفسه منتجات النفايات السامة.

يمكن أن تؤدي أمراض الأوعية الدموية والخلل الوظيفي إلى حالات تهدد الحياة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وتمدد الأوعية الدموية، يعد فشل الأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية وراء كون أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأول للوفاة على مستوى العالم .

لصحة قلبك.. ما هي مميزات القسطرة التشخيصية ومتى تستخدم؟​

لذلك طوّر باحثو جامعة ملبورن بطريقة غير مكلفة، وقابلة للتطوير لإنشاء أوعية دموية ذات أشكال هندسية معقدة مثل الأوعية الدموية الأصلية، وذلك عبر الجمع بين العديد من المواد وتقنيات التصنيع، وبحسب البحث الذي نُشر في مجلة ACS Applied Materials and Interfaces فإنَّ الأوعية التي تم إنشاؤها لديها القدرة على علاج أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتعتبر الطريقة التي طوّرها الباحثون سريعة وغير مكلفة، وقابلة للتطوير لهندسة الأوعية الدموية من الأنسجة الطبيعية، حيث تعتبر الأساليب الحالية بطيئة، وتتطلب معدات متخصصة ومكلفة مثل المفاعلات الحيوية، كما أنها منخفضة الإنتاجية.