عاجل

رئيس هيئة الاستثمار: منح 20 رخصة ذهبية لمستثمرين جدد في مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال حسام هيبة الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إنه تم منح 20 شركة جديدة الرخصة الذهبية حتى الآن منها 4 شركات طاقة خضراء وإنتاج الهيدروجين وتولبدطاقة رايح وشركات صناعية وغيرها من القطاعات .

جاء خلال المؤتمر الصحفي لرئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمقر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بصلاح سالم بحضور نواب رئيس الهيئة.

وأكد حسام هيبة الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، على أنه لا يوجد أي مستثمر قفل مشروعاته في مصر ونقل كل الاستثمارات إلى دولة أخرى.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، قائلا: كل المستثمر له رؤية في إدارة استثماراته ويحاول اغتنام الفرص .

وأشار إلى أن إحدى شركات النقل الجماعي اشتكت من فرض رسوم كبيرة عليها بالمخالفة للقانون وتقدمت بشكوى وتم حل المشكلة ورد المبالغ المالية للشركة التى تم تحصيلها بالمخالفة للقانون .

وأضاف: من أبرز المشكلات التى تم حلها مشكلة التحفظ على مخازن إحدى الشركات والتى حل مشكلتها أيضا.

وتابع: الملياردير سميح ساويرس لم يقرر الخروج في مصر وإنما قرر الاستثمار في بلد آخر وله حق في ذلك، مؤكدا أن هناك 5 مستثمرين جدد في مجال التطوير العقاري دخلوا للاستثمار في مصر .

وأضاف أن شركات إماراتية وقطرية تسعى للتوسع في الاستثمار بمصر وهناك مطورين عقاريين حصلوا على الرخصة الذهبية لتنفيذ مشروعات جديدة.

وأضاف: نركز على 6 قطاعات منها الاقتصاد الأخضر والطاقة وصناعة السيارات، وهناك حوافز استثمارية إستراتيجية لصناعة السيارات وتم التوافق عليها وتوقيع 3 مذكرات مع كبار منتجي السيارات في العالم.

وأضاف أنه تم تقديم طلبات الصناعات المغذية لصناعات السفر وتم إنشاء صندوق داعم لصناعة السيارات وايضا صناعات الأدوات المنزلية .

وأضاف أن السوق المصري به مميزات كبيرة منها كبر حجم السوق وتنوع السوق .

وأضاف أن المكون المحلي لسامسنوج بلغ 70% وايضا تم منح شركة هاير الرخصة الذهبية وهو يعمل حاليا على بناء مصنعة ويتم افتتاح على بداية العام وذلك شركة برش الألمانية وشركة تركية وإيطاليا حصلوا على الرخصة الذهبية .

وأضاف هناك مميزات لموقع مصر الجغرافي تجعلها قبلة الاستثمار وكذلك فارق التوقيت بين الشرق والغرب ليس كبير وكذلك أن السوق المصري يتميز لتوافر العمالة بالمقارنة بالسوق الاوربي الذى انخفض معدل نمو بسبب تناقص العمل .

وأضاف المستثمر دائما ينظر إلى الحوافز الاستثمارية وكذلك الاتفاقيات الحرة بين مصر ومعظم دول العالم سواء أفريقيا والدول العربية وآسيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا|هيبة: حل 1421 شكوى استثمارية حتى شهر مايو الماضي

وأضاف أنه خلال أيام قليلة سيتم إطلاق المنصة الإلكترونية لتأسيس الشركات ثم يتم تطويرها في مرحلة القادمة اي بعد مرور 3سهور والوصول إلي إنهاء كافة المشكلات .

وتم إضافة منح المستثمر مدة إقامة سنة للمستثمر الأجنبي وتجدد إلى 5 سنوات بعد الحصول على الموافقة الاستثمارية