290 ألف مكان خالٍ بالجامعات الحكومية للمرحلة الثانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

زاد الإقبال من طلاب المرحلة الأولى للتنسيق على معامل الحاسبات المنتشرة بالجامعات، فى ثانى أيام المرحلة، وذلك بعد استلام الطلاب شهاداتهم التى تحتوى على الرقم السرى، والذى لا يمكن الدخول إلى موقع التنسيق بدونه، ووصل عدد الذين أنهوا التسجيل حتى مساء أمس إلى 35 ألف طالب وطالبة.

وتستوعب المرحلة الأولى 112 ألفًا و240 طالبًا، الحاصلين بحد أدنى على 362 درجة فأكثر أى بنسبة 88.29% فأكثر من شعبة العلوم وعددهم 22 ألفًا و304 طلاب، والحاصلين على 342 درجة فأكثر أى بنسبة 83.42 % من شعبة العلمى رياضة، وعددهم 15 ألفًا و 13 طالبًا وطالبة، والحاصلين على 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة70.61% فأكثر، وعددهم 74 ألفًا و923 طالبًا، ويستمر تسجيل الرغبات حتى السابعة من مساء بعد غد الأربعاء، ويمكن للطلاب تسجيل رغباتهم من المنازل طوال الـ 24 ساعة، علمًا بأن التسجيل من معامل الحاسبات بالجامعات اختيارى.

وأكد د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى جاهزية معامل الحاسب الآلي المتاحة بالجامعات الحكومية منذ التاسعة صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق لاستقبال الطلاب، َومساعدتهم على تسجيل رغباتهم.

وقال السيد عطا المُشرف العام على أعمال مكتب التنسيق، إن موقع التنسيق الإلكترونى مُستمر فى استقبال رغبات طلاب المرحلة الأولى من خلال حاسبهم الشخصى على مدار الـ٢٤ ساعة، وأكد انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني..وأكد د.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة ضرورة استفادة الطلاب من الأدلة الإرشادية والتوضيحية والفيديوهات التى أعدتها الإدارة العامة للمكتب الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة لمساعدة الطلاب فى كيفية التنسيق الدقيق، وكتابة رغباتهم بطريقة صحيحة، لافتًا إلى وجود إمكانية لتعديل الرغبات حتى توقيت نهاية المرحلة، مُوجهًا الطلاب لمراجعة الصفحة الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، وموقعها الإلكترونى لمتابعة هذه الأدلة، من خلال موقع الوزارة الرسمى. https://mohesr.gov.eg.

وكذلك حسابات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعى، ووفقًا للأعداد المقرر قبولها فى المرحلة الأولى للتنسيق، يوجد فرص لطلاب المرحلة للالتحاق بالجامعات الحكومية، أبرزها لشعبتى العلمى علوم والعلمى رياضة فى كليات (الذكاء الاصطناعى والفنون التطبيقية والفنون الجميلة والعلوم والتمريض والعلوم السياسية والإعلام والألسن والآثار)، وقد تتبقى أماكن محدودة فى الطب البيطري، إضافة إلى جميع الأماكن المتاحة للعلمى بالزراعة والتجارة والحقوق والآداب «انتظام وانتساب» والتربية والتربية النوعية والسياحة والفنادق والتربية الرياضية والخدمة الاجتماعية ودار العلوم.

وتوجد أمام طلاب الأدبى فرص محدودة فى الانتظام فى التجارة والآداب والحقوق «انتظام» إضافة إلى أماكن الانتساب فى نفس الكلية، ويُضاف إليها أماكن السياحة والفنادق والتربية النوعية والتربية الرياضية والتربية طفولة والخدمة الاجتماعية ودار العلوم.

َفى سياق متصل شهدت الجامعات الخاصة إقبالًا كبيرًا من شريحة الحاصلين على 85٪ فأكثر للبحث عن فرصة فى كليات القطاع الطبى التى ضاعت منهم فى الجامعات الحكومية، وذلك بالرغم من عدم إعلان الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة والأهلية، والذى من المُنتظر انخفاضه ما بين 1 إلى 2٪ عن العام الماضى، فى ظل الزيادة الكبيرة لأعداد الناجحين فى الثانوية العامة والتى تخطت 145 ألفًا، وتتركز فى الحاصلين على 60٪ لأقل من 85٪.

وقد سجل الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية العام الماضي، 82٪ للطب و80% للأسنان و 78٪ علاج طبيعى و74٪ صيدلة و68 ٪ للهندسة و62٪ للحاسبات و55٪ للفنون التطبيقية وعلوم السينما والعلوم السياسية واللغات والتمريض، ومن المُنتظر انطلاق تنسيق الجامعات الأهلية عقب إعلان نتيجة المرحلة الأولى الأسبوع القادم.