بكين تطلب من موسكو التحقيق في «انتهاك» تعرض له صينيون عند الحدود الروسية الكازاخية

بكين تطلب من موسكو التحقيق في انتهاك تعرض له صينيون عند الحدود الروسية الكازاخية
بكين تطلب من موسكو التحقيق في انتهاك تعرض له صينيون عند الحدود الروسية الكازاخية

طلبت السفارة الصينية في موسكو من الجانب الروسي التحقيق في حادثة «انتهاك حقوق» العديد من المواطنين الصينيين على الحدود الروسية الكازاخستانية، وقالت السفارة الصينية وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية، إنه في 29 يوليو، رفض الجانب الروسي دخول خمس مواطنيين صينيين وألغى تأشيراتهم السياحية حينما كانوا يحاولون عبور الحدود بالسيارة وزعمت أنه تم استجوابهم لمدة أربع ساعات.

اقرأ أيضاً |روسيا والصين تعتزمان افتتاح مركز مشترك لتعزيز الفن والثقافة والرياضة بين البلدين

وبحسب السفارة الصينية، منعت السلطات الروسية المختصة دخول المواطنين الصينيين "لأن الغرض من رحلتهم، المشار إليه في طلب الحصول على تأشيرة الدخول، لا يتطابق مع الوضع الحقيقي، وهو ما يعد انتهاكاً لقواعد التشريع الروسي ذات الصلة".

وذكرت السفارة أنها طالبت روسيا بالتحقيق الفوري في أسباب الحادث واتخاذ إجراءات فعالة وبذل أقصى الجهود لإزالة الآثار السلبية لهذا الحادث. كما طالبت السفارة الصينية باحترام حقوق المواطنين الصينيين وضمان عدم تكرار مثل هذه الحالات.

وناشد الدبلوماسيون الصينيون الهيئات الحكومية الروسية ذات الصلة، بما في ذلك وزارة الخارجية الروسية، ووصف الجانب الروسي الحادث بأنه "فردية"، معربا عن استعداده لاستقبال مواطنين صينيين بدون تمييز.