وزارة العمل: توفير وظائف لذوي الهمم بالقطاع الخاص بالوادي الجديد

توفير وظائف لذوى الهمم بالقطاع الخاص
توفير وظائف لذوى الهمم بالقطاع الخاص

تلقت وزارة العمل تقريراً من مديرية العمل بمحافظة الوادي الجديد بشأن توفير فرصة عمل لشاب من ذوى الهمم للعمل بشركة قطاع خاص ، وذلك ضمن جهود المديرية وأجهزتها في توفير فرص عمل حقيقية ولائقة لتلك الفئة داخل المنشآت التي يعمل بها 20 عاملاً فأكثر .

أقرأ أيضا : وزارة العمل: فرصة عمل بشركة قطرية براتب 15 ألف ريال

يأتى ذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالعمل على توفير مزيد من فرص العمل لذوى الهمم داخل منشآت القطاع الخاص والاستثماري لاستيفاء نسبة الـ 5 % من العاملين داخل تلك المنشآت من تلك الفئة طبقاً لأحكام قانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص برعاية ذوى الإعاقة ودمجهم داخل المجتمع .

وأوضح أحمد حسين طليب مدير مديرية العمل بالوادي الجديد ، في تقريره للوزارة ، ان مكتب عمل الخارجة قام بتسليم عقد عمل لشاب من ذوى الهمم داخل الشركة ، وذلك في إطار اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالاهتمام بذوى الهمم ودمجهم داخل المجتمع.

وأضاف مدير المديرية استمرار حرص المديرية وأجهزتها من مكاتب التفتيش العمالي والتشغيل على توفير مزيد من فرص العمل لذوى الهمم ، داخل منشآت القطاع الخاص داخل المحافظة ، وترشيح المسجلين فى قواعد البيانات بتلك المكاتب للمنشآت غير المستوفاة ، وكذلك اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المنشآت المخالفة ، ومتابعة المعينين من تلك الفئة داخل المنشآت للتأكد من حصولهم على كافة مستحقاتهم وحقوقهم التى كفلها لهم قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 .

وجه وزير العمل حسن شحاتة، مديري مديريات العمل بكافة المحافظات بضرورة تكثيف الجهود لسرعة تنفيذ خطط الوزارة نحو الاستمرار في سياسات الحصر والتدريب والتشغيل لذوي الهمم تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وكذلك الاستعداد لخطة التدريب المهني الجديدة " 2023-2024" والتي تستهدف تدريب الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل، عن طريق أكثر من 75 مركز تدريب مهني ثابت ومتنقل منتشرة في المحافظات.

كما حث الوزير مديري المديريات بتكثيف الجهود أيضا في توفير فرص عمل حقيقية للشباب تنسيقا مع شركات القطاع الخاص،والإستمرار في حصر العمالة غير المنتظمة داخل مواقع العمل،والإسراع في الإنتهاء من خطة حوسبة العمل داخل المديريات خاصة في مجالات التفتيش ،ومتابعة ومراقبة تطبيق القوانين داخل المنشآت.

وأكد شحاته على أهمية الدور الذي تلعبه المديريات في خدمة المواطنين ،وتعزيز علاقات العمل داخل المنشآت، مشيرا إلى أن هذا الدور يجب أن يتضاعف خلال الفترة المقبلة. 

كما أعلنت المديريات عن استمرارها في خطة الحصر والتدريب والتشغيل لذوي الهمم تنفيذا لتوجيهات الوزير شحاتة، معلنة عن تعيين 8 آلاف و303 من ذوي الهمم داخل منشأت تابعة للقطاع الخاص على مستوى الجمهورية، خلال الفترة من الأول من يناير حتى الأول من يوليو 2023.