الدفاع الليتوانية: نجهز شحنة مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا

وزارة الدفاع الليتوانية
وزارة الدفاع الليتوانية

أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية اليوم الجمعة أنها تجهز شحنة مساعدات عسكرية لترسلها قريبًا إلى أوكرانيا وسط حربها المستمرة مع روسيا.

ونقلت شبكة راديو وتلفاز ليتوانيا عن بيان الوزارة القول أن «قاذفات الصواريخ NASAMS والطائرات بدون طيار والمعدات اللوجستية وأسرة الأطفال ومجموعة واسعة من أشكال الدعم الأخرى سيتم تسليمها قريبًا إلى أوكرانيا».

اقرأ أيضاً| «الأركان الأوكرانية»: تسجيل أكثر من 40 اشتباكًا قتاليًا مع القوات الروسية خلال 24 ساعة

وعلاوة على المعدات العسكرية المقدمة، تواصل ليتوانيا أيضًا تدريب الجنود الأوكرانيين، وتوفير العلاج الطبي وإعادة التأهيل للأوكرانيين، وتوفير الخبرة والدفع في الأموال الدولية لمساعدة أوكرانيا.

وقالت الوزارة إن القيمة الإجمالية لمساعدة ليتوانيا منذ اندلاع الحرب التي قادتها روسيا في أوكرانيا في فبراير 2022 وصلت إلى حوالي نصف مليار يورو.

ويشمل دعم ليتوانيا لأوكرانيا طائرات الهليكوبتر والمدافع المضادة للطائرات وناقلات الجنود المدرعة، كما زودت ليتوانيا، أوكرانيا بطائرات هليكوبتر ومدافع مضادة للطائرات وعربات مصفحة في عام 2023.

وشمل الدعم العسكري الليتواني أيضًا على طائرات هليكوبتر من طراز Mi-8 ومدافع L-70 المضادة للطائرات بالذخيرة وناقلات جنود مدرعة M113 وملايين طلقات الذخيرة .

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير من العام الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت استجابة لطلب المساعدة من رؤساء جمهوريات دونباس.

وشدد بوتين على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.