بتهمة التآمر.. ترمب يمثل أمام المحكمة في العاصمة واشنطن

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب

وصل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، اليوم الخميس 3 أغسطس، يصل إلى المحكمة الفيدرالية بواشنطن، لمواجهة اتهامات في المحكمة هناك "بقيادته مؤامرة واسعة النطاق، ومبنية على أكاذيب لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية في عام 2020"، في إطار محاكمته في قضية اقتحام الكابيتول .

وغادر ترمب، المرشح الأول للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض رئاسيات 2024، نادي الجولف في بيدمينستر بولاية نيوجيرسي، وتوجه إلى المطار بعد الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي حوالي ثلاث ساعات قبل موعد مثوله أمام المحكمة في الرابعة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وبحسب "رويترز"، من المتوقع أن يقدم ترمب إقراراً ببراءته أمام قاضي الصلح في محكمة على بعد كيلومتر واحد من مبنى الكابيتول الأميركي الذي اقتحمه أنصاره في 6 يناير 2021، لمحاولة منع الكونجرس من إثبات هزيمته.

وتقول لائحة الاتهام المكونة من أربع تهم، إنَّ ترمب تآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، من خلال منع الكونجرس من التصديق على فوز الرئيس جو بايدن، وحرمان الناخبين من حقهم في انتخابات نزيهة، إضافة إلى عرقلة الإجراءات الرسمية.

ووجهت الاتهامات في إطار تحقيق أجراه المحقق الخاص جاك سميث، حول مزاعم سعي ترمب إلى إبطال خسارته أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وفي وثيقة المحكمة المكونة من 45 صفحة، يزعم مدعون وجود مؤامرة منسقة عبر ولايات أميركية عدة، قدم خلالها ترمب وحلفاؤه ادعاءات احتيالية كانوا يعرفون أنها غير صحيحة في محاولة يائسة لتقويض الديمقراطية الأميركية والتشبث بالسلطة.

وتصل عقوبة التهمة الأخطر من هذه الاتهامات إلى السجن لمدة 20 عاماً، وفقاً لـ"رويترز".