السيسى يشيد بعمق وثبات العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين القاهرة وأثينا

قمة مصرية يونانية بالعلمين لتعزيز التعاون وبحث الملفات الإقليمية والدولية

الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال استقباله كيرياكوس ميتسوتاكيس
الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال استقباله كيرياكوس ميتسوتاكيس

ميتسوتاكيس يثمن جهود مصر لمواجهة الهجرة غير الشرعية واستضافة ملايين اللاجئين

أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسى، بعمق وثبات العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين مصر واليونان، والتطور الملموس الذى يشهده التعاون الثنائى فى مختلف المجالات، والمستوى المتميز من التنسيق السياسى بين الدولتين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأعرب الرئيس السيسى عن التقدير لمواقف اليونان تجاه مصر، سواء على المستوى الثنائى أو فى إطار الاتحاد الأوروبي، إلى جانب التعاون المثمر على صعيد آلية التعاون الثلاثى مع قبرص.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسى بمدينة العلمين الجديدة كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان.

وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد عقد مباحثات ثنائية تلتها مباحثات موسعة بين وفدى البلدين، حيث رحب الرئيس بزيارة رئيس الوزراء اليونانى إلى مصر، مجدداً التهنئة على الفوز الانتخابى الذى حققه الحزب الحاكم فى الانتخابات البرلمانية اليونانية وجاءت نتائجها لتؤكد ثقة الناخب اليونانى فى قيادة رئيس الوزراء اليونانى.

ومن جانبه؛ أكد رئيس الوزراء اليونانى رسوخ الروابط الوثيقة والتاريخية التى تجمع بين البلدين، مرحباً بالتقدم الملحوظ فى مستوى التعاون خلال السنوات الماضية، ومعرباً عن حرص بلاده على مواصلة تعميق العلاقات بين البلدين ودفعها إلى آفاق أوسع على مختلف المستويات، خاصةً فى ضوء الدور المصرى البارز فى مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بمنطقة المتوسط.

كما حرص رئيس الوزراء اليونانى على تقديم الشكر والتقدير إلى مصر عقب إرسالها طائرات للمساعدة فى عمليات إخماد حرائق الغابات فى اليونان، فى حين أعرب الرئيس عن خالص التعازى والتضامن مع اليونان فى مواجهة آثار وتداعيات حوادث حرائق الغابات، مؤكداً وقوف مصر بجانب اليونان فى مواجهة تلك الأزمة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز آفاق التعاون الثنائى بين البلدين الصديقين، حيث تم تأكيد الحرص المتبادل على سرعة تفعيل وتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، واستمرار دفع التعاون فى مجالات التعاون العسكرى والاقتصادى والثقافى، إلى جانب ملف الطاقة وما يتعلق بالغاز الطبيعى والربط الكهربائى، وكذا التعاون فى قطاعات التحول الأخضر.

ومن ناحيةٍ أخرى، شهدت المباحثات تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فى اتساق مواقف الدولتين فى منطقة شرق المتوسط، مع تأكيد أن منتدى غاز شرق المتوسط يمثل أحد أهم الأدوات فى هذا الإطار.

كما ناقش الزعيمان تطورات ظاهرة الهجرة غير الشرعية فى حوض البحر المتوسط، حيث ثمن رئيس الوزراء اليونانى ما تقوم به مصر من جهود لمواجهة هذه الظاهرة، خاصة فى ضوء ما تفرضه من أعباء بسبب استضافة ملايين اللاجئين على أرض مصر.

وأشار المتحدث الرسمى إلى أن المباحثات تناولت فى ذات السياق عدداً من القضايا ذات الاهتمام المتبادل، وعلى رأسها التبعات العالمية لتطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، فضلاً عن مستجدات الأزمات القائمة فى المنطقة، خاصةً ليبيا، حيث أكد الرئيس موقف مصر بدعم المسار السياسى وأهمية إجراء الاستحقاق الانتخابى الرئاسى والبرلمانى، وخروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضى الليبية واستعادة ليبيا لسيادتها ووحدة أراضيها واستقرارها. واتفق الجانبان فى هذا الصدد على مواصلة التنسيق المكثف لمواجهة مختلف التحديات المشتركة التى تواجهها المنطقة، بما يحقق آمال شعوبها فى العيش فى سلام وأمن واستقرار.