أوكرانيا: مهمة سفيرنا الجديد لدى بكين منع «هيمارس الصينية» من الوصول لروسيا

قاذفات صواريخ «هيمارس» الصينية
قاذفات صواريخ «هيمارس» الصينية

صرح وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، بأن مهمة سفير أوكرانيا المعين حديثًا لدى الصين بافلو ريابكين تتمثل في بناء جسور مع السلطات الصينية.

وقال وزير الخارجية الأوكراني في تصريح لوكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية اليوم الخميس، "إن إحدى مهام بافلو ريابكين ليست إحضار "هيمارس الصينية" إلى أوكرانيا، ولكن منع هيمارس الصينية من القدوم إلى روسيا".

وأضاف أن الصين لديها استراتيجيتها الخاصة للعلاقات مع أوكرانيا وترى أن بلدنا بلد مستقل وجذاب اقتصاديًا، فيما لا ترى روسيا في أوكرانيا دولة مستقلة وجذابة اقتصاديًا.

وتابع "لدينا خلافات في تقييم بعض العناصر .. هذه مسألة دبلوماسية. لكننا متحدون بشكل أساسي برؤية متبادلة للعلاقات ومبدأ وحدة الأراضي". وأشار إلى أن مهمة السفير ريابكين هي "بناء جسور مع نظام الحكومة" في الصين.

وقال كوليبا "بين 24 فبراير من العام الماضي وهذا العام، مر عام من الحرب، واستمر اتصالنا مع الصين على جسرين التواصل مع وزير خارجية الصين والتواصل بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الصيني شي جين بينج. ثم ظهر جسر آخر بتعيين سفير جديد، أي أن مهمة ريابكين هي ضمان أن لدينا آلاف جسور الاتصال مع الصين".

يشار إلى أنه في 26 أبريل الماضي، عين فولوديمير زيلينسكي وزير الصناعات الاستراتيجية السابق بافلو ريابكين سفيراً لأوكرانيا لدى الصين. وجاء التعيين بعد محادثة بين رئيسي أوكرانيا والصين.