البورصة: بنك أبو ظبي الأول يمارس نشاط «أمناء الحفظ» تحت المسمى الجديد

البورصة
البورصة

كشف مجلس إدارة البورصة المصرية خلال جلسته المنعقدة في 19 يوليو الشهر الماضي، تفاصيل ما تم تداوله في بعض الوسائل الإعلامية بشأنها، حيث أوضحت ما يلي:

- قرر مجلس إدارة البورصة في اجتماعه المشار إليه أعلاه شطب قيد بنك/ أبو ظبي الأول "فرع بنك أجنبي" من سجل العضوية بالبورصة المصرية إعمالاً لحكم البندين أرقام (1)، (2) من المادة رقم (من قواعد العضوية بالبورصة المصرية – مع ما يترتب على ذلك من آثار – وذلك في ضوء قرار الدكتور رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية رقم (1185) لسنة 2023 الصادر بتاريخ 11/05/2023 المتضمن إلغاء رخصة مزاولة نشاط أمناء الحفظ للبنك المذكور.

اقرا ايضا: البورصة المصرية تختتم تعاملاتها بخسارة 5 مليارات جنيه

- مع ملاحظة استمرار بنك أبو ظبي الأول- مصر (ش.م.م) في ممارسة نشاط "أمناء الحفظ" تحت اسمه الجديد بعد الإندماج وذلك من خلال الرخصة الممنوحة لبنك عودة ش.م.م (سابقاً)، إعمالا للموافقات الصادرة من البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية في هذا الشأن.

وتؤكد البورصة المصرية أن منح رخصة "أمناء الحفظ" أو إلغاءها هو حق أصيل للهيئة العامة للرقابة المالية، ويقتصر دور البورصة المصرية على تنفيذ قرارات الهيئة في ذلك الشأن.

كما تنوه البورصة المصرية إلى أن الأحداث المرتبطة باكتتاب شركة بلتون المالية القابضة "والتي يتم حاليا معالجتها" لم يكن سببها نشاط "أمناء الحفظ" وإنما نشاط "تلقي الاكتتابات".