المجلس الأعلى للآثار: "مبانٍ أثرية إسلامية ننتظر افتتاحها للزيارة قريبًا"

 د.مصطفى وزيري الامين العام لمجلس الاعلى للاثار
د.مصطفى وزيري الامين العام لمجلس الاعلى للاثار

كشف د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للأثار، عن أهم المشاريع الأثرية في الأثار الإسلامية التي من سيتم افتتاحها قريبًا.

وهم مبنى مصطبة المحمل أسفل القلعة، وجامع سليمان باشا الخادم في القلعة المعروف بـ "سارية الجبل" و"جامع الأقمر" في شارع المعز لدين الله الفاطمي، وجبخانة «مخزن البارود» محمد علي باشا.

اقرأ ايضا :ظهور بقايا حجرية وبئر مياه في ميدان السيدة عائشة | صور

وقال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الوزارة انتهت من أعمال تطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، وتم الانتهاء من وضع القطع الأثرية، وسيتم عرض العديد من القطع التي تعرض لأول مرة منها مجموعة من الآثار الغارقة.

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه يجرى العمل علي تطوير جبخانة محمد علي والمعروف باسم مصنع البارود والمعروف حاليا باسم اسطبل عنتر، وذلك لانقاذ هذا الأثر الهام .

وأشار إلي أن سيتم الانتهاء من أعمال ترميم جامع الأقمر خلال منتصف أغسطس الجاري، كما يتم العمل علي ترميم سارية الجبل وهو أقدم أثر عثماني موجود في مصر، وتم إعادة تركيب 20 قبة الموجودة في المسجد.

وأوضح أنه تم الانتهاء من القاعة الكبيرة بقصر المانسترلي على أعلى مستوى، كما يجرى العمل في المحمل بمنطقة القلعة، والتي كانت تقوم بتصميم الكعبة، كما يجرى العمل على تصميم لاند سكيب على أعلى مستوى بمنطقة القلعة.

وقال إن هناك 6 مسلات في مصر تم إعادة ترميمها بواسطة رجال المجلس الأعلى للآثار، وتم ترميم 4  مسلات آخرين في منطقة صان الحجر، بالإضافة إلي ترميم مسلة ميدان التحرير ومسلة المتحف المصري الكبير، ليصل إجمالي عدد المسلات الموجودة في مصر إلى 14 مسلة حالياً، ويجري العمل علي أكثر من 90 مشروع حالياً.


.