فتاة ترفع دعوى ضد أبيها.. والمحكمة تلزمه بدفع 167 ألف جنيه

محكمة الأسرة
محكمة الأسرة

أصدرت الدائرة 2 بمحكمة الأسرة مصر الجديدة، برئاسة المستشار صلاح الشاهد، قررها بإلزام أب بدفع 118 ألف و925 جنيه قيمة مصروفات دراسية لنجلته الأولى، و 48 الف و200 جنيه قمية المصروفات المدرسية لنجلته الثانية.

وكانت تقدمت الفتاة "كريمة حامد" لمحكمة الأسرة برفع دعوي مصروفات دراسية ضد المدعي عليه "حامد محمد" والدها، وذلك في القضية رقم 524 لسنة 2022.

اقرأ أيضا| المحكمة تلزم أب بدفع 36 ألف جنيه مصروفات دراسية لابنته

صدر الحكم برئاسة المستشار صلاح الشاهد رئيس المحكمة وبحضور الخبيرين محمود عبد الرحمن ورانيا محمد.

يقول أحمد عزب محامي بقانون الأحوال الشخصية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" إنه يحق للأبناء رفع دعاوى قانونية ضد الآباء في محاكم الأسرة، حين بلوغ السن القانوني وهو 15 سنة، وذلك بعمل بتوكيل خاص بقضايا الأحوال الشخصية.

وأكد يمكن للابن رفع دعوى نفقة الأقارب، وهى دعوى تخضع لأحكام المادة 3 من قانون 1 لسنة 2000 طبقا لقوانين الأحوال الشخصية بالقدر الذي يكفي الحاجة الضرورية لمعيشة طالب النفقة، ومن شروطها أن يكون طالب النفقة في احتياجه لها، وتشمل المأكل والملبس والمسكن وكذلك بدل الفرش والغطاء.

ونوه عزب، يحق للبنت رفع دعوى تكاليف زواج على والدها لأنه ملزم بها قانونيا، وللابن أيضا نقفة لعدم قدرته على العمل، كما يحق للأبناء العاجزين عن العمل لإصابتهم بإعاقة تمنعهم عن الكسب مدى الحياة رفع دعوى نفقة ضد الأب.

وذكر عزب، في حالة وجود الابن في سن الدراسة ولا يعمل يمكن رفع دعوى مصاريف الدراسية، وإذا كان الابن يلعب رياضة معينة من حقه رفع دعوي قانونية بها.

وأوضح في حالة عمل الابن أو البنت تتوقف كل النفقات من مأكل وملبس ومسكن، وكذلك تتوقف النفقات عند انتهاء دراسة في حالة كونه معافى بدنيا حتى لو كان لا يعمل.