الإرياني يحذر من مخطط الحوثي لتكوين ميليشيات بالأجهزة القضائية باليمن..ويطالب بضغوط دولية لتحييد القضاء

وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الارياني
وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الارياني

حذر وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الارياني، من مخطط تنفذه مليشيات الحوثي الإرهابية؛ لتكوين ميليشيات داخل الأجهزة القضائية في العاصمة اليمنية "المختطفة" صنعاء وباقي المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها.
وأوضح الإرياني - في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية - أن مليشيا الحوثي فرضت معايير لتقييم المرشحين للالتحاق بالمعهد العالي للقضاء الخاضع لسيطرتها، بينها تاريخ التحاق المتقدمين بالمليشيات، وعدد الدورات الطائفية التي حضروها، والجبهات التي شاركوا فيها بالقتال.


وأشار إلى أن مليشيا الحوثي عمدت إلى بسط سيطرتها على مفاصل السلطة القضائية، وإجبار منتسبيها على حضور دورات طائفية، ومحاولة اخضاعهم عبر عمليات التصفية والاحتجاز التعسفي والاخفاء القسري، والتعذيب، والتهجير والتشريد، ونهب الأموال والممتلكات، واحلال المئات من عناصرها القادمين من محافظة صعدة، ضمن مخططها الإقصائي لتجريف مؤسسات الدولة وتسخيرها لخدمة الانقلاب.


وأكد أن مليشيا الحوثي استخدمت القضاء منذ الانقلاب، أداة لتصفية حساباتها مع مناهضي مشروعها الانقلابي من قيادات الدولة والجيش والأمن والشخصيات السياسية والاجتماعية والصحفيين والإعلاميين، وتكميم الأفواه وقمع حرية الرأي والتعبير في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، وابتزاز التجار، ونهب ومصادرة أموال المواطنين وممتلكاتهم، وشرعنة ممارساتها الاجرامية بحق اليمنيين.


وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي بإدانة واضحة لهذه الممارسات الاجرامية، والضغط على قيادات المليشيا الحوثية لتحييد السلطة القضائية عن الصراع، والتوقف عن مساعيها النيل من استقلال القضاء والمساس بالحريات القضائية، واستخدامه ادة لتصفية حساباتها السياسية والقمع والإرهاب.