رئيس COP28: نحرص على تطبيق مبادئ الشفافية وضمان احتواء الجميع كعوامل تمكين

الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة
الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

قال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الامارات والرئيس المعين لمؤتمر الاطراف cop28، إن رئاسة COP28 تحرص على تعزيز التعاون الدولي الفعّال مع الشركاء لضمان احتواء الجميع بشكل تام في منظومة العمل المناخي العالمي وتحقيق نتائج ملموسة في مجال التنمية المستدامة. 

اقرأ أيضاً .. «حكماء المسلمين» يوقع مذكرة تفاهم لتنظيم جناح الإيمان في «COP28»

وأضاف الجابر، خلال توقيع رئاسة COP28 والأمانة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ،أن دولة الامارات تحرص على تطبيق مبادئ الشفافية وضمان احتواء الجميع كعوامل تمكين رئيسية لتحقيق نقلة نوعية في أجندة العمل المناخي. 

وأكد على الرؤية المشتركة لرئاسة COP28 واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لضمان سماع آراء الجميع وإعطائها حقها من الدراسة، موضحا ان ركائز خطة عمل COP28 هي، تسريع تحقيق انتقال مسؤول ومنظم وعملي وعادل في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، والتركيز على الحفاظ على البشر والحياة وسُبل العيش، ودعم كل هذه الركائز من خلال احتواء الجميع بشكل تام.

وأكمل: " تحرص رئاسة COP28 على ضمان التعاون الدولي الفعّال مع الشركاء الذين يتبنون نفس الرؤى والأفكار والتوجهات لضمان احتواء الجميع بشكل تام في منظومة العمل المناخي العالمي وتحقيق نتائج ملموسة في مجال التنمية المستدامة ودعم المصالح المشتركة لكافّة الدول".

وشدد الجابر على أن رئاسة COP28 تضع مبدأ ضمان احتواء الجميع في صميم جهودها، مشيراً الى تركز خطة عمل COP28 على: تسريع تحقيق انتقال مسؤول ومنظّم وعملي وعادل في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، والتركيز على الحفاظ على البشر والحياة وسُبل العيش، ودعم كل هذه الركائز من خلال احتواء الجميع بشكل تام".

ولفت الي ان COP28 أن احتواء الجميع يعد عامل تمكين رئيسي لتحقيق نقوأكمل: " دولة الإمارات، تحرص رئاسة COP28 على ضمان التعاون الدولي الفعّال مع الشركاء الذين يتبنون نفس الرؤى والأفكار والتوجهات لضمان احتواء الجميع بشكل تام في منظومة العمل المناخي العالمي وتحقيق نتائج ملموسة في مجال التنمية المستدامة ودعم المصالح المشتركة لكافّة الدول".

واختتم قائلاً: "دعم كل هذه الركائز من خلال احتواء الجميع بشكل تام".لة نوعية في أجندة العمل المناخي، ومن خلال التعاون والعمل سوياً ووضع الخلافات جانباً، سيكون بإمكاننا رفع سقف طموحنا المشترك، والحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية".

من جانبه، أكد سيمون ستيل على التزام الأمانة العامة بقيم الأمم المتحدة في مؤتمرات الأطراف، وضمان سماع أفكار وآراء المجتمعات الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ وتمثيلهم بشكل جيد في المناصب القيادية الخاصة بالعمل المناخي.