الأمم المتحدة: 20 مليون سوداني على حافة المجاعة

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

أعلنت منظمة الأمم المتحدة مساء اليوم الأربعاء، أن أكثر من 20 مليون سوداني على حافة المجاعة بسبب الحرب الدائرة في السودان منذ منتصف أبريل الماضي.

وقالت منظمة الأمم المتحدة أيضا إن هناك أكثر من 6 ملايين سوداني دخلوا بالفعل "مرحلة الجوع الحاد".

اختطاف عمال الإغاثة ونهب مخازن الحبوب في السودان

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان "أوتشا"، اعتقال واغتيال عشرات العاملين في مجال الإغاثة، في إشارة إلى أن أعمال العنف بحق عمال الإغاثة لم تتوقف في البلد الذي مزقته الصراعات منذ أشهر.


وكشفت منسق الشؤون الإنسانية في السودان كليمنتين نكويتا سلامي، في بيان تلقته "سودان تربيون"، أن 20 شخصا اعتقلوا مؤخرًا وما زال مصير بعضهم مجهولًا، دون أن تحدد مزيدًا من التفاصيل، مشيرة إلى أن أكثر من عشرات العاملين في مجال الإغاثة لقوا مصرعهم فيما أصيب عدد أكبر منذ بداية النزاع في السودان، لافتة إلى خطورة الوضع.

اقرأ أيضًا| متحدثة الخارجية الروسية: حريصون على تسوية الأزمة بين أرمينيا وأذربيجان

وأضافت أنه تم نهب ما لا يقل عن 50 مستودعا للمساعدات الإنسانية وسلب 82 مكتبا وسرقة أكثر من 200 مركبة.

وأكدت سلامي أن مستودعا واحدا، نُهب في مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان، في أوائل يونيو كان يحتوي على طعام يمكن أن يكفي 4.4 مليون شخص.

وقف الهجمات لضمان تقديم المساعدات

وأفادت بأن قطاع الصحة تعرض للدمار، حيث تم التحقق من 50 هجوما على الرعاية الصحية، كما وردت تقارير بوقوع 32 هجوما على مرافق صحية واستهداف 22 عاملًا في المجال الطبي، مؤكدة على أن الوضع بات كارثيًا.

وتزامنت الحرب في السودان التي تمددت من العاصمة الخرطوم إلى مناطق في دارفور وكردفان، مع أعمال نهب واسعة النطاق لمخازن المنظمات الإنسانية والشركات والمصانع والمنازل، ما فاقم معاناة ملايين السودانيين.

من جانبها، طالبت المنظمات الإغاثية بوقف الهجمات لضمان تقديم المساعدات ووقف المزيد من التدهور في الوضع الإنساني، داعية أطراف النزاع في السودان إلى الالتزام بالقانون الدولي بما في ذلك حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.